وول ستريت جورنال: فيسبوك تجري مراجعات تتعلق بسمعتها

الأربعاء 6 أكتوبر 2021 05:48 م

 كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن مسؤولين تنفيذيين بشركة "فيسبوك" يجرون في الوقت الحالي مراجعات تتعلق بسمعة منصاتها الثلاث "فيسبوك" و"إنستجرام" و"واتس آب" بعدما تعرضت للتشويه ووجهت لها اتهامات خطيرة من قبل مسؤولة سابقة خلال جلسة استماع بالكونجرس.

والثلاثاء، انتقدت "فرانسيس هوجن"، مسؤولة المحتوى السابقة في "فيسبوك"، منصتي "فيسبوك" و"إنستجرام" بشدة، مؤكدة أن الأولى تضر بالأطفال بشكل كبير وتؤذي الديمقراطية، بينما تدمر الثانية الفتيات.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها إن شركة "فيسبوك" أبطأت طرح منتجات جديدة في الأيام الأخيرة، بسبب اتهام منصاتها بالتسبب بأضرار للمستخدمين، وإن الشركة تقدم الأرباح على مصلحة وصحة الناس العاديين، لا سيما المراهقين والأطفال.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولين التنفيذيين في الشركة قاموا أيضا بتعليق بعض الأعمال المتعلقة بالمنتجات الحالية، بينما يشارك أكثر من 10 أشخاص في إجراء "مراجعات تتعلق بالسمعة" للتدقيق في الانتقادات الموجهة للشركة والتأكد من أن المنتجات لا تؤثر سلبا على الأطفال.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان "فيسبوك"، الأسبوع الماضي، وقفا مؤقتا لخطط منتج "إنستجرام كيدز"، بعد أن أعرب مشرعون وشخصيات أخرى عن مخاوفهم بشأن تأثيرات منصة إنستجرام على الصحة العقلية للشباب.

وخلال جلسة استماع في الكونجرس، قالت "فرانسيس": "اكتشفت من خلال عملي داخل شركة فيسبوك والاطلاع على كواليسها أن الشركة تعمل بشكل يضر بالصغار ويؤذي الديمقراطية".

وتحدثت عن دور مؤسس "فيسبوك"، "مارك زوكربيج" أنه "يدرك مخاطر الخوارزميات التي تستخدمها المنصة، وبالتالي لا يمكن أن تجري الأمور دون علمه".

وأضافت "فرانسيس" أن "فيسبوك" كان يعلم بخطر آلية عمله على الأطفال.

وشددت أن منصة "فيسبوك" تزيد من الكراهية وتنشر معلومات مضللة وتسبب الأزمات السياسية، كما تخفي نتائج أبحاثها عن العلن.

وأكدت أن القرارات التي تتخذ داخل "فيسبوك" مدمرة لأطفالنا ولذلك يجب مطالبة الشركة بإجراء تغييرات، موضحة أن "فيسبوك" تركز على جني الأرباح وهو ما أدى أحيانا إلى إحداث ضرر للناس.

وفيما يتعلق بـ"إنستجرام"؛ قالت "فرانسيس" إن معظم شركات وسائل التواصل الاجتماعي لديها سيطرة قوية على الأغراض الإيجابية لمنصاتها، لكن "إنستجرام أسوأ بشكل واضح من غيرها في هذا الصدد".

وأكدت أن فكرة منصة "إنستجرام" تدور حول الأجساد والمقارنة بين أنماط الحياة وهذا يدمر الفتيات والمراهقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك أضرار مراجعات تتعلق بالسمعة إنستجرام واتس آب فرانسيس هوجن مارك زوكربيرج الكونجرس

زوكربيرج يرد على اتهامات موظفة فيسبوك السابقة: ادعاءات لا معنى لها

الإيكونوميست: فيسبوك دخل في حفرة كبيرة.. ومشكلته هو زوكربيرج نفسه