الإيكونوميست: فيسبوك دخل في حفرة كبيرة.. ومشكلته هو زوكربيرج نفسه

الجمعة 8 أكتوبر 2021 01:43 م

قال تقرير صحفي بريطاني، الجمعة، إن سمعة عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تقترب من "نقطة اللاعودة"، مشيرا إلى أن مشكلة الشبكة تكمن في قياداتها، وأبرزهم "مارك زوكربيرج" نفسه.

واعتبر التقرير الذي نشرته مجلة "الإيكونوميست" أن الكارثة التي أصابت "فيسبوك"، في الرابع من الشهر الجاري، عندما توقف عن العمل مع التطبيقات التي تهيمن عليها الشركة، لمدة 6 ساعات، تعتبر "إحدى اللحظات الأقل إحراجًا خلال الأسبوع الماضي، بالمقارنة مع ما تعرضت له الشبكة من نكسات".

وذكرت المجلة أن "جزءًا من الازدراء الذي تراكم على فيسبوك غير متماسك. فالسياسيون غاضبون ولكنهم يبدون حتى الآن غير قادرين على تنسيق الإصلاح لكبح جماح الشبكة".

وأضافت أن "المستثمرين استمروا في شراء الأسهم، بغض النظر عن العناوين السيئة. ومع ذلك، يجب ألا يشعر فيسبوك بالراحة من هذا، لأن الغضب الأعمى الذي انفلت عنانه يُظهر أن مشاكل سمعة هذه الشبكة قد خرجت عن السيطرة".

ووصفت المجلة البريطانية بعض الانتقادات التي طالت "فيسبوك"، الأسبوع الماضي، بأنها "متحيزة".

وتابعت: "سلطت التقارير الضوء على الأبحاث الداخلية التي تظهر أن تطبيق انستجرام، الذي يقوم على مشاركة الصور يجعل واحدًا من كل خمسة مراهقين أمريكيين يشعر بعدم الرضا عن نفسه".

لكن هذه التقارير أولت اهتمامًا أقل للنتيجة التي تفيد بأن انستجرام ترفع إلى الضعف، نسبة عدد الأشخاص الذين يشعرون بتحسن رضاهم تجاه أنفسهم.

ورأت "الإيكونوميست" أن "منتقدي فيسبوك محقون في وجوب أن يكون أكثر انفتاحًا. لكن الشركة مُحقة جزئيا، وهي تقول إن رد الفعل الهستيري على هذه النتائج غير المفاجئة سيقود الشركات إلى استنتاج أنه من الأكثر أمانًا عدم إجراء مثل هذه الأبحاث على الإطلاق".

وقال التقرير إن "الحجج العقلانية لم تعد وحدها كافية لإخراج فيسبوك من حفرته، فيجب على الشركة أن تنظر بجدية إلى صورتها كما أصبحت شائعة".

وأضافت المجلة: "صحيح أن مؤسسها القوي للغاية مارك زوكربيرج، أدلى بتصريح منطقي بعد موجة الغضب هذا الأسبوع، إلا أن هذا التصريح جرى تجاهله أو السخرية منه؛ لأن القناعة باتت تتزايد بأنه هو المشكلة والعائق".

وقبل يومين، رد المدير التنفيذي لشركة "فيسبوك"، "مارك زوكربيرج" على الاتهامات التي وجهتها خبيرة البيانات السابقة في الشركة بشأن تعامل الشبكة مع الأطفال والمراهقين و"تغذية" العنف، واصفا إياها بأنها "ادعاءات لا معنى لها".

وفي جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، اعتبرت مسؤولة المحتوى السابقة في "فيسبوك"، "فرانسيس هوجن"، أن ثمة تأثيرا مدمرا لعملاق التكنولوجيا، مشيرة إلى وجود فرصة سانحة للتحرك بمواجهته.

وكشفت "هوجن" وثائق داخلية، نشرتها صحيفة "وول ستريت جورنال"، بشأن حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن "فيسبوك" كان يعلم بخطر آلية عمله على الأطفال، مشيرة إلى 600 ألف حساب لأطفال على المنصة الشهيرة "يجب ألا تكون (موجودة)".

وأضافت أن الشركة تفضل التركيز على الربح على حساب بعض القضايا الأساسية مثل الاتجار بالبشر، مطالبة الحكومة الأمريكية باتخاذ إجراءات ضد "فيسبوك" من أجل إجبارها على التراجع عن سلوكها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فيسبوك مارك زوكربيرج مشكلة فيسبوك

زوكربيرج يرد على اتهامات موظفة فيسبوك السابقة: ادعاءات لا معنى لها

عطل جديد يضرب فيسبوك وإنستجرام وماسنجر