في الذكرى الـ48.. إسرائيل ترفع السرية عن وثائق تاريخية تخص حرب أكتوبر

الخميس 7 أكتوبر 2021 02:37 م

رفعت إسرائيل، السرية عن 61 وثيقة تاريخية تخص يوميات حرب 6 أكتوبر/تشرين الأول 1973، من إجمالي 1229 صفحة، بمناسبة الذكرى الـ48 للحرب.

صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اعتبرت أن الوثائق "تعطي لمحة جديدة عمّا دار وراء الكواليس خلال تلك الدراما".

وأعلن الأرشيف في إسرائيل، الأربعاء، أن تلك الوثائق متاحة على موقعه الإلكتروني، وأنها تشمل أجزاء من اجتماعات الحكومة خلال الحرب وكذلك ما دار من مشاورات سياسية وأمنية.

وبحسب ما نشرت الصحيفة الإسرائيلية؛ فقد قالت رئيسة الوزراء الإسرائيلية وقتها "جولدا مائير" لزملائها خلال الحرب إنه يجب طلب دبابات وطائرات "فانتوم" على الفور من الولايات المتحدة وإرسال استغاثة لوزير الخارجية الأمريكي حينها "هنري كيسنجر".

 وأضافت: "أنهم لا يحبون اليهود على الإطلاق. اليهود ضعفاء أو أسوأ. سيرموننا للكلاب".

وذكرت "جولدا مائير": "لقد فاجأونا"، وذلك بعدما انطلقت صفارات الإنذار الساعة 2 مساءً مع اندلاع الحرب مما أدى إلى مقاطعة مناقشة رفيعة المستوى.

وقالت الصحيفة إن الحرب لم تكن مفاجأة؛ فبحسب تقرير لرئيس الموساد وقت الحرب، "تسيفي زامير"، كان من بين وثائق أفرج عنها مؤخراً أن رجل الأعمال المصري الراحل "أشرف مروان"، الذي وصفه بأنه "عميل للموساد"، حذره من اندلاع الحرب خلال اجتماعهما في لندن قبل 14 ساعة من الهجوم.

وعلى الرغم مما أشارت إليه الوثائق الإسرائيلية الأخيرة، وبعض الوثائق السابقة، حول تعاون "مروان" مع الإسرائيليين فإن مصر ترفض تلك الرواية رفضاً قاطعاً، حيث تقدمه الجهات الرسمية باعتباره "بطلاً قوميا" خدم بلده في مناصب عدة تولاها.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب أكتوبر إسرائيل جولدا مائير أشرف مروان

معلومات إسرائيلية "تشكك" في عمالة أشرف مروان لتل أبيب

وثيقة إسرائيلية تؤكد إبلاغ "أشرف مروان" بموعد حرب أكتوبر

وثائق بريطانية تكشف معلومات غير مسبوقة عن دور السوفييت في حرب أكتوبر

وزير الدفاع الليبي السابق: شاركنا في حرب أكتوبر ولم يكرمنا المصريون بأي وسام