كورونا يكلف اقتصادات الشرق الأوسط 200 مليار دولار

الجمعة 8 أكتوبر 2021 05:17 ص

قدر البنك الدولي، الخميس، التكلفة التراكمية لجائحة كورونا على اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحوالي 200 مليار دولار حتى نهاية عام 2021.

وقال البنك في تقرير، إنه يتم حساب هذه التكلفة عن طريق المقارنة بين إجمالي الناتج المحلي الفعلي للمنطقة وبين ما كان يمكن أن يكون عليه لو لم تكن الجائحة قد تفشت في بلدانها.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي الناتج المحلي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انكمش بنسبة 3.8% عام 2020، فيما يتوقع أن ينمو بنسبة 2.8% خلال العام الحالي.

وحسب التقرير، أسفرت الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية طويلة الأجل وأنظمة الصحة العامة، التي تعاني من نقص التمويل، إلى عدم استعداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستجابة للجائحة.

وذكر التقرير أن ذلك أسهم في تحقيق تعاف ضعيف ومتفاوت، في حين تسعى المنطقة جاهدة للخروج من الجائحة.

من جانبه، قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "فريد بلحاج" إن "الأثر المدمر للجائحة على النشاط الاقتصادي في المنطقة هو تذكرة مؤلمة بأن التنمية الاقتصادية والصحة العامة مرتبطتان ارتباطا لا ينفصم".

وأضاف "بلحاج" أن الأنظمة الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي كانت تعتبر متطورة نسبيا، قد تصدعت في ظل هذه الأزمة.

وتوقع التقرير انتعاشا طفيفا ومتفاوتا في المنطقة خلال العام 2021.

وسيرتفع نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في المنطقة بنسبة 1.1% عام 2021، بعدما تراجع بنسبة تُقدر بنحو 5.4% عام 2020، وفقا للتقرير.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كورونا الناتج المحلي فريد بلحاج

خليجيا.. قطر الأولى والكويت الأخيرة في التعافي من تداعيات كورونا الاقتصادية

الاقتصاد العالمي يخسر 22 تريليون دولار بسبب كورونا

صندوق النقد: 16.6 مليار دولار قروض لدول الشرق الأوسط لتجاوز كورونا

صندوق النقد: 2022 سيكون أكثر صعوبة.. والاقتصاد سينهار في عدة دول

17 مليون إصابة و314 ألف وفاة جراء كورونا بالشرق الأوسط