طالبان: نحذر أمريكا من زعزعة استقرار نظامنا وسنتصدى لتنظيم الدولة بمفردنا

السبت 9 أكتوبر 2021 06:11 م

حذرت حركة "طالبان" الأفغانية، الولايات المتحدة من زعزعة استقرار نظامها، مستبعدة التعاون معها لاحتواء تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال وزير خارجية الحركة "أمير خان متقي"، السبت، بعد أول محادثات عقدت مع الولايات المتحدة، في الدوحة: "أبلغناهم بوضوح بأن محاولة زعزعة استقرار الحكومة الأفغانية، لن تصب في مصلحة أي طرف".

وقال "متقي" لوكالة "باختر" الإخبارية، إن "العلاقات الجيّدة مع أفغانستان مفيدة للجميع.. ينبغي عدم القيام بشيء من شأنه إضعاف الحكومة الحالية في أفغانستان، وهو أمر قد يتسبب بمشاكل للشعب".

وجاءت تصريحات "متقي" في أول يوم من المحادثات التي تستمر ليومين مع فريق أمريكي يترأسه نائب الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأمريكية "توم ويست"، والمسؤولة الرفيعة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "ساره تشارلز".

ولم يصدر أي تعليق بعد من الجانب الأمريكي.

في الوقت نفسه، استبعدت "طالبان" إمكانية التعاون مع الولايات المتحدة لاحتواء الجماعات المسلحة، حين قال المتحدث السياسي باسم الحركة "سهيل شاهين"، إنه لن يكون هناك تعاون مع واشنطن في ملاحقة فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في أفغانستان، الذي أعلن مسؤوليته عن عدد من الهجمات، بينها تفجير انتحاري الجمعة، استهدف مسجداً شيعياً في مدينة قندوز (شمال شرقي البلاد).

وأضاف "شاهين": "نحن قادرون على التصدي لداعش بمفردنا".

وتُعدّ اجتماعات نهاية الأسبوع في الدوحة الأولى منذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان أواخر أغسطس/آب، مُنهية وجوداً عسكرياً استمر 20 عاماً، وعودة "طالبان" إلى السلطة في البلاد.

وتأتي هذه المحادثات في أعقاب يومين من "مناقشات صعبة" بين مسؤولين باكستانيين ونائبة وزير الخارجية الأمريكي "ويندي شيرمان" في إسلام آباد، التي ركزت أيضاً على أفغانستان.

وحثّ المسؤولون الباكستانيون الولايات المتحدة على التواصل مع حكّام أفغانستان الجدد، والإفراج عن مليارات الدولارات من أموال أفغانستان المحتجزة لتجنّب انهيار اقتصادي هناك.

كما وجّهت باكستان رسالة إلى "طالبان"، تحثّها فيها على أن تصبح أكثر شمولاً، وأن تُولي اهتماماً أكبر بحقوق الإنسان والأقليات العرقية والدينية.

وعادت "طالبان" إلى السلطة بأفغانستان في أغسطس/آب، تزامنا مع إسدال الولايات المتحدة الستار على حرب استمرت 20 عاما بانسحاب عسكري تضمّن عملية إجلاء جوية لأجانب وأفغان اتّسمت بالفوضى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان داعش أمريكا الدولة الإسلامية الولايات المتحدة باكستان

حكومة طالبان تشكل لجنة أمنية لمواجهة تنظيم الدولة

وزير الخارجية القطري يلتقي وفدا من حكومة طالبان

تركيا تتهم واشنطن بنقل عناصر تنظيم الدولة إلى أفغانستان

طالبان تتهيأ لمواجهة عصيبة مع تنظيم الدولة-ولاية خراسان

الخارجية الأمريكية: مباحثاتنا مع طالبان كانت صريحة وننتظر أفعالا

المبعوثة الأممية لأفغانستان: طالبان عاجزة عن وقف تمدد داعش