تونس.. قيس سعيد يهاجم منصف المرزوقي وينتقد التظاهرات ضده

السبت 9 أكتوبر 2021 11:57 م

شن الرئيس التونسي "قيس سعيد"، السبت، هجوما على سلفه "المنصف المرزوقي"، بعد تصاعد دعوات الأخير للتظاهر ضد قرارات الأول بتجميد البرلمان والاستيلاء على كافة السلطات.

وقال "سعيد"، خلال لقائه بوزير الداخلية المكلف، "رضا غرسلاوي": "صباح اليوم أحدهم طلب من الدول الأجنبية وقوى داخلية أن تتدخل"، مضيفا: "يوجد أطراف يعتقدون أنهم أبطال ولكن لفظهم التاريخ ويعملون ضد الدولة التونسية في كل محفل يزورونه وكأن الأمر يتعلق بمسألة شخصية لا بالدولة التونسية".

وكان "المرزوقي" قد شارك في وقفة احتجاجية ضد إجراءات "قيس سعيد"، في باريس، دعا خلالها الحكومة الفرنسية إلى عدم دعم "انقلاب تونس" أو الوقوف بجوار "نظام ديكتاتوري"، على حد وصفه.

وسخر "سعيد"، من المظاهرات ضده، ووصفها من قبل منظميها بـ"النفير"، واصفا المظاهرات المؤيدة له بـ"رجم الشياطين".

وتابع، متحدثا عن المظاهرات المعارضة: "لو كان هناك مس بالحريات لتم منعهم من الحضور أو تنظيم المظاهرات".

وأضاف متسائلاً: "هل تدخلنا نحن في شؤون الدول الأخرى؟ هذه قضية شعب وسيادة شعب ويتحدثون عن النفير ولكن عليهم أن يتذكروا أن الشعب لفظهم".

وقال: "القضية بالنسبة لي هي قضية شعب ودولة وتحقيق آمال شعبنا.. هل سمعوا برصاصة واحدة أطلقت أو قطرة دم أُسيلت؟ أما بالنسبة إلى بعض القضايا التي أُحيلت على المحكمة العسكرية فكانت بسبب وجود حكم صادر في حق أحدهم منذ سنة 2018 بالإضافة إلى كون اختصاص المحكمة كان بنص القانون وليس خارج القانون".

وأضاف: "نحن أحرص منهم على إنفاذ القانون وحماية الحقوق والحريات، وهناك من ستتم إحالته على القضاء العادل والمستقل الذي يعطي لكل ذي حق حقه وليس كما يقولون ويكذبون ويتآمرون على بلدهم من أجل تصفية حسابات مع رئيس الدولة".

وتترقب تونس تظاهرات جديدة ضد "قيس سعيد"، الأحد، بدعوة من الرئيس الأسبق "المنصف المرزوقي"، والذي حذر من "نموذج استبدادي على غرار مصر"، إذا لم يتم منع "قيس سعيد" من ممارساته.

وتسود مخاوف في تونس من اتجاه "قيس سعيد" للسيطرة التامة على كافة مقاليد الحكم، والتحكم حتى بالمنظومة القضائية وتغيير النظام السياسي في البلاد.

ويأتي تصريح الرئيس التونسي في ظل دخول الأوضاع الاقتصادية في البلاد منحنى شديد الحرج، بالتزامن مع أزمة سياسية أفرزتها قراراته الأخيرة بتعطيل البرلمان والإطاحة بالحكومة.

وقبل أيام، أعرب البنك المركزي التونسي، عن قلقه من التراجع الحاد للموارد المالية الخارجية، في مواجهة احتياجات كبيرة لإعداد موازنة الدولة لعام 2021.

ووفق المؤشرات الاقتصادية، فقد شهد الاقتصاد التونسي معدل نمو منخفض بمتوسط 1.8%، في الفترة من العام 2011 إلى 2019. وفي عام 2020 انكمش بنسبة 8.8%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قيس سعيد تونس انقلاب تونس الحكومة التونسية

تونس.. البنك المركزي يعلن قلقه من "وضع مالي حرج" للبلاد

منصف المرزوقي: دعوت فرنسا لعدم دعم انقلاب تونس وليس التدخل في البلاد.. كفى كذبا

آلاف التونسيين يتظاهرون ضد قيس سعيد.. والداخلية تؤكد التزامها الحياد