لبنان.. وزارة الطاقة تعلن عودة شبكة الكهرباء إلى العمل

الأحد 10 أكتوبر 2021 01:53 م

أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية، الأحد، عودة شبكة الكهرباء للعمل بعد إقرار مصرف لبنان المركزي لحصولها على 100 مليون دولار لطرح مناقصات لاستيراد وقود يستخدم في توليد الكهرباء.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن شبكة كهرباء لبنان عادت للعمل مرة أخرى بطاقتها نفسها قبل توقفها التام عن العمل، السبت، بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة بسبب نقص الوقود.

وفي سياق متصل، أعلنت مؤسسة الكهرباء في لبنان موافقة الجيش اللبناني على تسليم 6 آلاف كيلوليتر من مادة "الغاز أويل" من مخزونه لإعادة العمل في معملي "الزهراني" و"دير عمار" اللذين توقفا عن العمل، يومي الجمعة والسبت الماضيين؛ ما أدى إلى انفصال شبكة الكهرباء.

وذكر بيان للمؤسسة أن "هذه الكمية ستؤمن طاقة إضافية بحوالي 300 ميغاوات لفترة 3 أيام، ما يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى حوالي 500 ميغاوات على الشبكة اللبنانية، بما يؤمن حدًا أدنى من الثبات والاستقرار".

وفي وقت سابق، وصف وزير الطاقة اللبناني "وليد فياض" التقارير بشأن انفصال شبكة الكهرباء السبت، بعد نفاد فيول التشغيل، بأنها "مبالغ بها"، مُعتبرًا أن "الوضع اليوم ليس أسوأ من الوضع سابقًا".

وقال "فياض" في تصريحات صحفية: "هي مزايدات مبالغ فيها.. وجهود ليست بناءة (..) نعتمد على الفيول العراقي، حوالي 83 ألف طن بالشهر، وقد تتأثر الكمية المتوفرة لدينا بين وصول باخرة وأخرى وهذا ما حصل".

وأضاف وزير الطاقة اللبناني: "عندما تصل الشحنة المنتظرة يوم الإثنين؛ سنعود إلى تغذية الشبكة الكهربائية بواقع 4 ساعات".

وأشار إلى أن وزارته تعمل على تذليل عقبات استيراد الطاقة من الأردن، بما يناسب لبنان من حيث الكلفة والإطار التعاقدي، لافتا إلى أن "المفاوضات مع الوزيرة الأردنية (هالة زواتي) تتقدم بشكل كبير والمفاوضات الآن تتمحور على التوصل إلى صيغة نهائية والتعرفة المناسبة للطرفين".

وتابع: "سنعالج النقص الحالي عبر استخدام كمية من المخزون الاستراتيجي الأمني الذي سيكفينا من يومين إلى 3 أيام كي تستطيع كهرباء لبنان تشغيل الشبكة بشكل مستقر بطاقة بين 400 إلى 500 ميجاواط تكفي لإيصال الكهرباء إلى مختلف الأراضي اللبنانية لمدة قد تصل إلى 4 ساعات".

وكان حجم إنتاج الطاقة في لبنان يبلغ ما بين 1600 و2000 ميجاواط، إلا أن شح الوقود في الأشهر الماضية جعل الإنتاج يتراجع تدريجياً.

وحسب خبراء في مجال الطاقة، فإن لبنان يحتاج إلى نحو 3200 ميجاواط لتأمين الكهرباء 24 ساعة في اليوم، إلا أنه يعجز عن تحقيق ذلك منذ عقود؛ وهذا ما ينعكس تقنيناً للتيار الكهربائي في معظم المناطق.

وفي 23 سبتمبر/أيلول الماضي، حذرت مؤسسة كهرباء لبنان (حكومية) من انقطاع التيار عن جميع أنحاء البلاد إثر نفاد كامل المخزون المتبقي من الوقود.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تسببت بتدهور قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، وبعدم وفرة النقد الأجنبي المخصص للاستيراد؛ ما انعكس شحاً في الوقود والأدوية وسلع اساسية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان وزارة الطاقة اللبنانية وليد فياض مؤسسة الكهرباء الجيش اللبناني

حزب الله يطالب حكومة لبنان بقبول عرض إيراني لحل أزمة الكهرباء

سفيرة واشنطن ببيروت تتحدث عن تقدم جهود إمداد لبنان بالطاقة

الأربعاء.. لبنان يوقع اتفاقا مع الأردن لتزويده بالكهرباء