الدوحة تغير اسم شركة قطر للبترول إلى "قطر للطاقة"

الاثنين 11 أكتوبر 2021 08:34 م

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، "سعد بن شريدة الكعبي"، الإثنين، عن تغيير مسمى شركة "قطر للبترول" إلى "قطر للطاقة".

و"الكعبي" أيضا هو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة.

وقال "شريدة الكعبي": "في نقطة تحول رئيسية في تاريخنا، يسعدنا الإعلان أن قطر للبترول قد أصبحت اليوم قطر للطاقة. وبعلامة تجارية وهوية مؤسسية جديدة".

وأضاف: "ستستمر قطر للطاقة بتوفير الطاقة الأنظف التي يحتاجها العالم، وبلعب دورها كشريك فاعل وأساسي للحصول على أفضل الحلول في التحول العالمي الجاري حاليا إلى طاقة منخفضة الكربون".

وأوضح "الكعبي" أن هذا التغيير يأتي في أعقاب تطور تاريخي شهد تحول شركة قطر للبترول إلى المؤسسة العامة القطرية للبترول، ثم التحول إلى قطر للبترول قبل 20 عاما، وإلى قطر للطاقة اليوم.

وقال "الكعبي": "لدينا سيولة كبيرة"، مشيرا إلى أن الشركة القطرية لن تحذو حذو المنافسين الخليجيين الذين باعوا أصولا مثل "أرامكو" السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وأردف أن الغاز، الذي يولد انبعاثات أقل من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى مثل النفط والفحم، سيظل جزءا من مزيج الطاقة العالمي لسنوات مقبلة حتى مع تحول العالم إلى المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

و"قطر للطاقة"، مؤسسة وطنية تملكها الدولة، تضطلع بكافة مراحل صناعة النفط والغاز في قطر، وتملك مؤهلات قوية جعلتها رائدة، وتنافس في مجالها عدة شركات نفطية خليجية وعالمية.

تأسست الشركة بموجب مرسوم أميري رقم (10) صدر عام 1974، وكانت تسمى في السابق "المؤسسة العامة القطرية للبترول".

وتشمل النشاطات الرئيسية لقطر للطاقة وشركاتها التابعة ومشروعاتها المشتركة، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المتكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد والألمنيوم.

وتعتمد استراتيجية الشركة في عمليات الاستكشاف والتطوير على اتفاقيات الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج، واتفاقيات التطوير والمشاركة في الإنتاج، التي تعقدها مع كبرى شركات النفط والغاز العالمية.

ووسط ارتفاع أسعار الغاز العالمية، تسعى قطر إلى زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى 127 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 من 77 مليون طن حاليا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول قطر للطاقة الغاز الطبيعي المسال

اتفاق بين قطر للطاقة وشل البريطانية لحلول مشاريع الهيدروجين

قطر للطاقة تستحوذ على 40% من كشف بحري في كندا

قطر للطاقة تتطلع لجمع 10 مليارات دولار من طرح سندات خضراء

رويترز: قطر للبترول لم تعد هدفا لتحقيقات الاحتكار في الاتحاد الأوروبي