نصر الله يجدد اتهامه لقاضي تحقيق انفجار بيروت بأنه منحاز ومسيس

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 06:35 ص

جدد الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصر الله" توجيه انتقادات لاذعة للمحقق الرئيسي في انفجار مرفأ بيروت القاضي "طارق بيطار"، واتهمه بأنه "منحاز ومسيّس".

وطرح "نصر الله" سؤالا على القاضي "بيطار" في كلمة تلفزيونية نقلتها شبكة "الجزيرة" قائلا: "أنت كقاض هل استمعت إلى الرئيس الحالي ميشال عون أو الرئيس السابق ميشال سليمان؟".

وتابع الأمين العام لـ"حزب الله"، موجها حديثه للقاضي أنه منذ دخول الباخرة على لبنان تعاقب على رئاسة الوزراء عدد من الرؤساء، لكنك توجهت إلى رئيس الحكومة السابق "حسان دياب" "لأنك استضعفته".

وأضاف أنه عندما تذهب فورا إلى وزير معين وإلى رئيس معين، فإن هذا يعد بشكل واضح استهدافا مسيسا، وتحيزا واضحا.

وقال: "نحن من الذين أصيبوا معنويا وسياسيا لذا نريد الحقيقة والمحاسبة، ولكن عمل القاضي هو عمل سياسي ليس له صلة بالعدالة والحقيقة".

ولم يحرز التحقيق في انفجار الرابع من أغسطس/آب 2020 تقدما يذكر وسط حملة تشويه للمحقق الرئيسي "طارق بيطار".

ونقلت وكالة "رويترز"، الأسبوع الماضي، أن مسؤولا بارزا في "حزب الله" هدد "بيطار"، الشهر الماضي، بأن الجماعة ستزيحه عن التحقيق.

وقوبلت بالرفض مرارا جهود "بيطار" لاستجواب مسؤولين سابقين وحاليين بالدولة، بينهم رئيس الوزراء في فترة وقوع الانفجار ووزراء سابقون ومسؤولون بارزون في قطاع الأمن للاشتباه في الإهمال.

وقدم 3 وزراء سابقين شكايتين ضد "بيطار" بعد أن سعى لاتهامهم بالإهمال مما أدى للانفجار، ونفى الثلاثة ارتكاب أي مخالفات، وشككوا في حياد القاضي، لكنه لم يعلق على الاتهامات.

و"بيطار" هو القاضي الثاني الذي تجهض الفصائل القوية في لبنان تحقيقاته، وسبق أن عزلت محكمة لبنانية سلفه فادي صوان في فبراير/شباط بعد شكوى رفعها ضده مسؤول سابق كان قد اتهمه بالإهمال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نصر الله حزب الله بيروت القاضي بيطار حسان دياب لبنان حسن نصر الله

متاهات مرفأ بيروت.. عرقلة التحقيق تقود القضية للمجهول

بعد خطابه الأخير.. أمير سعودي يشن هجوما لاذعا على نصرالله