لجنة التحقيق في قضية ريجيني تهدد مصر بالتحكيم الدولي

الخميس 14 أكتوبر 2021 09:31 م

هدد "ماسيمو أونجارو"، سكرتير لجنة التحقيق في مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني" في مصر، باللجوء إلى محكمة العدل الدولية في حال استمرار رفض السلطات المصرية التعاون في القضية.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان محكمة إيطالية، الخميس، تعليق محاكمة 4 مسؤولين أمنيين مصريين في جريمة اختفاء "ريجيني" في القاهرة، بسبب مخاوف ألا يكون الرجال الأربعة قد علموا بالاتهامات الموجهة إليهم.

وقال "أونجارو" إن "السلطات المصرية لا تتعاون مطلقا في قضية مقتل ريجيني وعائلته تصر على ملاحقة المتورطين"، مشيرا إلى أن "العلاقات الإيطالية المصرية ليست في أفضل حالاتها في الوقت الراهن" بسبب القضية، وفقا لما أوردته قناة "الجزيرة مباشر".

وأضاف: "لدينا عدة أدلة تدين الضباط المصريين وتثبت تورطهم في تعذيب وقتل ريجيني" في فبراير/شباط 2016، لافتا إلى أن المخابرات الإيطالية حصلت على المعلومات الخاصة بقضية الباحث الإيطالي بالتعاون مع نظيرتها البريطانية.

وعبر "أونجارو" عن أمله في أن تكشف المحاكمة الجارية الحقيقة في قضية قتل "ريجيني"، في إشارة إلى بدء جلسات محاكمة 4 ضباط كبار بأجهزة الأمن المصرية غيابيا؛ بتهمة قتل وتعذيب طالب الدكتوراه الإيطالي في العاصمة الإيطالية روما.

وبدأت الجلسات، الخميس، متضمنة لائحة اتهام شملت كلا من: الرائد "شريف مجدي" من المخابرات العامة المصرية، والرئيس السابق لجهاز الأمن الوطني المصري، اللواء "طارق صابر"، وعقيدي الشرطة بالجهاز ذاته: "هشام حلمي"، و"آسر كمال".

وقال محامو الدفاع، الذين عينتهم المحكمة للضباط الأربعة، إنه لم يتسن لأحد الوصول لهم في مصر، وهو ما يعني أنهم لا يعلمون بتوجيه الاتهام إليهم، الأمر الذي قد يجعل إجراءات المحاكمة باطلة.

غير أن هذا السبب رفض الاستناد عليه قاضي آخر في مايو/أيار الماضي، وقال إن "أنباء التحقيق ستصل إليهم على أي حال".

وجاء تصريح القاضي، ردا على محامي الدفاع الذين عينتهم المحكمة، وقالوا إن "المحاكمة ما كانت لتنعقد لأنه ليس من المؤكد أن أيا من المشتبه بهم على علم بإجراءاتها".

ورفضت مصر تسليم المتهمين إلى السلطات الإيطالية، كما رفضت الاعتراف بالمحاكمة في روما، وأغلقت تحقيقها في قضية "ريجيني" أواخر العام الماضي؛ بدعوى أن قاتل الباحث الإيطالي "لا يزال مجهولا".

واتهم ممثلو الادعاء في روما، المتهمين بـ"اختطاف" الباحث "ريجيني" (26 عاما) و"إلحاق أذى جسيم به أدى إلى وفاته".

ويقول الادعاء إن لديه أدلة على أن "شريف مجدي" ومسؤولين مصريين آخرين، عذبوا الطالب الإيطالي لعدة أيام؛ ما تسبب له في "أذى بدني جسيم أدى لوفاته".

ولم يرد المشتبه بهم علنًا على الاتهامات، فيما نفت الشرطة والمسؤولون في مصر مرارا ضلوعهم بأي شكل من الأشكال في اختفاء ريجيني ومقتله.

وتأمل روما أن تلقي المحاكمة الضوء على حادث القتل الذي أثار صدمة داخل الرأي العام الإيطالي وأثر على العلاقات مع مصر.

ومن المستبعد أن تسلم مصر الرجال الأربعة، لكن إدانتهم غيابيا قد توفر بعض الراحة لوالدي "ريجيني"، اللذين يطالبان السلطات الإيطالية بتحقيق العدالة.

بدورها، شددت النيابة المصرية على أن “مرتكب واقعة قتل الطالب المجني عليه لا يزال مجهولا، وأنها ستتصرف في ملف تحقيقات الواقعة بغلقه مؤقتا، مع تكليف جهات البحث والتحري بموالاة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى مرتكب الجريم".

وبعد 9 أيام من الاختفاء، عُثر على جثة "ريجينى"، وعليها آثار تعذيب في فبراير/شباط 2016، وعقب ذلك، توترت العلاقات بين القاهرة وروما بشكل حاد، خاصة في ظل اتهام وسائل إعلام إيطالية لأجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيبه وقتله، وهو ما نفته القاهرة مرارا.

وقالت السلطات المصرية في بادئ الأمر إن "ريجيني" لقى حتفه في حادث طريق، قبل أن تقول لاحقا إن تشكيلا عصابيا خطفه وإن الشرطة ألقت القبض على أفراده لاحقا وقتلتهم.

وتصل عقوبة الاختطاف في إيطاليا إلى السجن 8 سنوات، بينما قد يُحكم على "شريف" بالسجن مدى الحياة.

يذكر أن "ريجيني" كان يُجري بحثا عن النقابات العمالية المستقلة في مصر يتعلق برسالة دكتوراه خاصة به، في وقت يقول مقربون إنه كان مهتما أيضا ببحث هيمنة الدولة والجيش على الاقتصاد المصري، والموضوعان لهما حساسية خاصة في مصر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ريجيني التحكيم الدولي

شهادات موثقة تسجل الأيام الأخيرة قبل مقتل ريجيني بمصر

روما: ننتظر من القاهرة ردا كاملا وتعاونا حول مقتل ريجيني

لجنة برلمانية إيطالية تتهم أجهزة الأمن المصرية في قضية ريجيني

ما علاقة نجل السيسي.. تقرير جديد يتهم سلطات مصر بقتل ريجيني

محامية ريجيني تنشر صور الضباط المصريين المتهمين بقتله وتطلب معلومات عنهم

اختفاء شاب فرنسي في مصر بظروف غامضة.. هل يكون ريجيني جديد؟