لتقويض التحرك في قضية ريجيني.. مصر تستعين باليمين الإيطالي

الجمعة 18 يونيو 2021 10:22 ص

كثف السفير المصري لدى روما "هشام بدر" مقابلاته واتصالاته مع القيادات السياسية للتيارات اليمينية في إيطاليا المؤيدة لاستمرار التعاون مع مصر؛ لتقويض تحرك روما ضد القاهرة في قضية مقتل "جوليو ريجيني".

وقالت مصادر دبلوماسية إن "بدر" عقد مباحثات مع زعيم حزب "رابطة الشمال" اليميني المتطرف، وزير الداخلية السابق "ماتيو سالفيني" وعدد من نواب اليمين ويمين الوسط؛ في محاولة لإيجاد سبل عملية لتقويض عمل لجنة التحقيق البرلمانية في قضية "ريجيني"، وفقا لصحيفة "العربي الجديد".

ومن المقرر أن تستأنف اللجنة عملها خلال أسابيع بالاستماع إلى عدد من الوزراء الذين عاصروا الواقعة، في مسار مواز للإجراءات القضائية المعلقة حاليا بسبب العطلة الصيفية، وستبدأ رسميا محاكمة الضباط الأربعة في 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأضافت المصادر أن الهدف الثاني من لقاءات السفير المصري هو الحيلولة دون إصدار أي قرارات ضد مصر من البرلمان أو الحكومة، على خلفية تجدد الدعوات النيابية لمنع توجه السياحة الإيطالية إلى القاهرة، فضلا عن تدشين بعض المجموعات اليسارية حملات دعائية بهذا الغرض. 

ويهدف السفير أيضا إلى إفشال مشاريع سبق وتقدم بها نواب يساريون لمنع التعاون العسكري والاقتصادي مع مصر، باعتبارها "دولة لا تحترم حقوق الإنسان".

وحول مسار اللقاءات والاتصالات الجديدة، قالت المصادر إنها شهدت تجديد بعض النواب دعوة القاهرة لاتخاذ بعض الإجراءات لتحسين العلاقات، أبرزها يتعلق بالباحث المسجون "باتريك جورج"، الذي أصبح من الواضح أن مصر تحتفظ به كورقة مساومة في سياق علاقة الشد والجذب مع الإيطاليين.

وطالب الادعاء الإيطالي، الشهر الماضي، بإحالة 4 ضباط كبار بالأمن المصري للمحاكمة؛ في قضية مقتل "ريجيني" غرب القاهرة، فبراير/شباط 2016.

واتهم ممثلو الادعاء في روما، الضباط الأربعة باختطاف "ريجيني" وإلحاق أذى جسيم به.

كما طالبوا بتوجيه اتهام إلى أحد الضباط، وهو الرائد "مجدي شريف" من المخابرات العامة المصرية، بتهمة التخطيط لارتكاب قتل عمد.

و"ريجيني" (26 عاما) هو طالب دراسات عليا في جامعة كامبريدج، وكان يجري بحثا في القاهرة لنيل درجة الدكتوراه، ثم اختفى لـ9 أيام، وبعدها عثر على جثته وعليها آثار تعذيب، وسط اتهامات لأجهزة الأمن المصرية بالضلوع في تعذيبه وقتله، وهو ما نفته القاهرة مرارا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر إيطاليا جوليو ريجيني قضية ريجيني اليمين الإيطالي حقوق الإنسان التعاون العسكري بين مصر وإيطاليا

النواب الإيطالي يوافق على منح الجنسية للناشط المصري باتريك زكي

النجم الساطع تكشف تفعيل صفقة تسليحية ضخمة بين مصر وإيطاليا

إيطاليا: التعامل مع مصر لا مفر منه رغم أزمة ريجيني

لجنة التحقيق في قضية ريجيني تهدد مصر بالتحكيم الدولي

تطور لافت بقضية ريجيني.. إيطاليا تبدأ محاكمة 4 ضباط مصريين غيابيا

ما علاقة نجل السيسي.. تقرير جديد يتهم سلطات مصر بقتل ريجيني

محامية ريجيني تنشر صور الضباط المصريين المتهمين بقتله وتطلب معلومات عنهم