مباحثات سورية إماراتية على هامش منتدى للطاقة بروسيا

الخميس 14 أكتوبر 2021 09:43 م

أجرى وزير الطاقة والنفط الإماراتي "سهيل المزروعي"، ونظيره السوري "بسام طعمة" الخميس مباحثات على هامش المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة في موسكو.

وبحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" فقد أعرب "طعمة" عن رغبة دمشق في الاستفادة من خبرة أبوظبي في تطوير قطاع الطاقة بمختلف فروعه.

وفى المقابل، أكد "المرزوعي" على استعداد أبوظبي للتعاون مع دمشق من خلال زيارات للمسؤولين السوريين والشركات السورية؛ للاستفادة من التجربة الإماراتية. 

كما دعا "المزروعي" الجانب السوري إلى المشاركة في مؤتمر الطاقة المتجددة الذي سيعقد في الإمارات خلال يناير/كانون الثاني المقبل، بمشاركة كبريات الشركات العالمية.

ولفت الوزير الإماراتي إلى أن العلاقات بين أبوظبي ودمشق سوف تشهد تطورا في ظل الانفتاح في العلاقات العربية- العربية.

وأعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق، نهاية 2018، على مستوى القائمين بالأعمال، 

وشهدت السنوات الأخيرة إعادة دول عديدة علاقاتها الدبلوماسية مع دمشق، على مستوى عودة السفراء، مثل دولة الإمارات نهاية 2018، أو القائمين بالأعمال، كالبحرين والأردن.

وبالرغم من عدم توفر معطيات عن إمكانية تفكيك التحالف بين النظام السوري وإيران، وعدم وجود إرادة سياسية أو رغبة لدى النظام، إلا أن الإمارات والبحرين ودول أخرى تعتقد أن التطبيع مع النظام واستعادة الدور السوري في محيطه العربي والإقليمي سيتكفل بتحجيم النفوذ الإيراني في سوريا والمنطقة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية السورية وزير النفط الإماراتي وزير النفط السوري

للمرة الرابعة.. الإمارات ترسل مساعدات إلى سوريا لمواجهة كورونا

نظام الأسد يصدر قرارا بتشكيل مجلس الأعمال السوري الإماراتي

وزير روسي: نبحث مع الإمارات توسيع التعاون في مجال صناعة الطيران