وزير روسي: نبحث مع الإمارات توسيع التعاون في مجال صناعة الطيران

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 09:51 ص

كشف وزير الصناعة والتجارة الروسي "دينيس مانتوروف"، الثلاثاء، عن إجراء مباحثات مع الإمارات لتوسيع التعاون في مجال صناعة الطيران.

جاء ذلك في تصريحات للوزير عقب اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الإماراتية العاشرة. 

واجتماع اللجنة الروسية الإماراتية جاء على هامش انعقاد معرض دبي للطيران 2021، حيث تم عرض نماذج طائرات روسية حديثة.

وأشار الوزير إلى أن روسيا والإمارات ستعملان على زيادة التبادل التجاري بينهما بنحو 10 مرات في السنوات الـ10 القادمة.

وقال إن التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي مستوى قياسيا عند 3.3 مليارات دولار على الرغم من أن العام كان مصحوبا بقيود بسبب أزمة فيروس كورونا.

وأضاف أن التجارة بين روسيا والإمارات نمت في السنوات العشر الماضية بنحو 10 مرات، وهناك مؤشرات على أن التجارة أخذة في النمو ففي العام الجاري نمت التجارة بأكثر من 80% مقارنة بالعام الماضي.

وعن آفاق التعاون، قال الوزير الروسي، الذي يشغل منصب رئيس اللجنة الحكومية عن الجانب الروسي: "بالنسبة لمجالات التعاون هناك الكثير منها نتعاون في صناعة الطيران، وتم بحث اليوم خلال اجتماع اللجنة الحكومية إمكانية توسيع التعاون في مجال الطيران ما يسهم في اتجاه تطوير التكنولوجيا الفائقة".

والأحد، قال رئيس شركة الطيران المتحدة الروسية "يوري سلوسار" على هامش فعاليات معرض دبي، إن الهدف من تقديم طائرة "Checkmate" (كش مات) في معرض دبي الجوي الدولي؛ هو استئناف التعاون بين روسيا والإمارات في تصميم مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس.

وفي فبراير/شباط 2017، أفاد رئيس شركة "روس تيخ"، "سيرجي تشيميزوف" بأن روسيا والإمارات العربية المتحدة سوف تتعاونان في تطوير مقاتلة خفيفة من الجيل الخامس.

وأوضح أن المقاتلة المذكورة قد يتم تصميمها على أساس طائرة "ميج-29" وأن الأعمال ستبدأ عام 2018 لتستغرق 7 إلى 8 سنوات.

والأحد؛ انطلق في إمارة دبي فعاليات معرض دبي للطيران 2021، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والشركات الناشئة في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، ويستمر من 14 إلى 18 نوفمبر/تشرين الثاني.

وحسب البيانات المنشورة على مكتب حكومة دبي، يشارك بالمعرض 1200 عارض من 150 دولة، إضافة إلى مشاركة وفود رسمية من 140 دولة.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا الإمارات صناعة الطيران

الإمارات.. شرطة راس الخيمة توقع اتفاقا لشراء طائرات هليكوبتر روسية