7 مليارات دولار إجمالي الاستثمارات الكويتية في مصر

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 02:11 ص

قال رجل الأعمال الكويتي «عبدالله الشاهين» رئيس مجلس إدارة شركة «إف إي بي كابيتال» الراعي الذهبي بمعرض الأسبوع الكويتي الثامن بمصر، إن «عدد الشركات الكويتية العاملة بالسوق المصرية وصل إلى 979 شركة حتى أبريل (نيسان) الماضي، بإجمالي رؤوس أمول 7 مليارات دولار أمريكي».

وأضاف «الشاهين»، في تصريحات نشرتها صحف محلية مصرية، اليوم الأربعاء، أن «الاستدامة التي حققها الأسبوع الكويتي في مصر على مدار 8 سنوات متتالية، كان لها بصمة إيجابية في التواصل المستمر والسنوي للاستثمار الكويتي بمصر، الذي يشهد نموًا ملحوظًا وغير منقطع، فلا يمر وقت إلا ويظهر استثمار كويتي جديد بمصر الحبيبة؛ فالعلاقات بين البلدين متأصلة وفي العمق، سواء الشعبين الكويتي والمصري أو القيادة السياسية للبلدين».

وحول مشاركة «إف إي بي كابيتال»، كراعي ذهبي بالأسبوع الكويتي بمصر، أكد «الشاهين» على أهمية الحدث واجتماع أكثر من 70 شركة ومؤسسة مصرية وكويتية سواء من القطاع الخاص والحكومي وحضور كبار المستثمرين الكويتيين وممثلي مجتمع الأعمال المصري والكويتي، وهذا يتيح الفرصة للتعرف على أهم المشروعات الجديدة.

وكانت الكويت من اوائل الدول التي دعمت النظام الذي حكم مصر عقب الانقلاب على أول رئيس مصري منتخب للبلاد، وهو الانقلاب الذي تم في 3 يوليو/تموز 2013.

وبلغت الاستثمارات المباشرة للسعودية في مصر 23.2 مليار دولار، والإمارات 11.6 مليار دولار، والبحرين 3.7 مليارات دولار، وقطر 2.18 مليار دولار، وعمان 342 مليون دولار، كما بلغت الاستثمارات الخليجية في البورصة المصرية عام 2013 نحو 56.5 مليار جنيه (7.5 مليارات دولار)، حسب إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار الحكومية.

وأوائل الشهر الجاري، دعا مصريون مقيمون في الكويت للإضراب عن العمل، تحت عنوان «إضراب الكرامة» بعد مقتل شاب مصري خلال مشاجرة مع كويتيين.

وقتل المواطن المصري «أحمد عاطف» في الكويت دهسا، بعد مشاجرة مع كويتيين، حيث سخر منه عدد من مواطني الكويت داخل محله في منطقة حوالي بالقرب من مجمع الرحاب.

ووقعت المشاجرة بين 4 كويتيين و15 مصريا، حيث قتل وافد مصري، ودهس ٣ آخرون ونقلوا على أثرها إلى مستشفى مبارك، وألقت أجهزة الأمن القبض على الجناة في الواقعة.

ونشب الخلاف بسبب سعر لعبة كان الكويتيون ينوون شراءها من مجمع الرحاب التجاري من محل يعمل فيه الوافدون المصريون.

وكانت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية الكويتية، أعلنت عن ضبط المتهمين في مشاجرة مع العمالة المصرية، وأن الجهات المختصة سجلت قضية تحمل رقم 167/2015 جنايات حولي قتل عمد ضد قاتل شاب مصري، وإحالة جميع المتهمين إلى جهة الاختصاص.

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر استثمارات السيسي الخليج السعودية الإمارات البحرين

مصريون مقيمون بالكويت يدعون للإضراب عن العمل بعد مقتل زميلهم

مصر تفقد 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الكويتية في القطاع السياحي

«السيسي» في الكويت لبحث الدعم الاقتصادي والمصالحة مع قطر

رغم تراجع النفط.. مشاريع الكويت تتجاوز 30 مليار دولار خلال 2015

‏⁧‫مصر‬⁩ توقع اتفاق قرض مع «الكويتي للتنمية» بـ 108 مليون دولار لتمويل محطة للكهرباء