ضمت قائمة مجلة "فوربس" الأمريكية السنوية لأفضل الشركات حول العالم التي توفر أفضل بيئة عمل لموظفيها، 11 شركة ومؤسسة فقط في الوطن العربي.

القائمة تم إعدادها بناء على استطلاع آراء 150 ألف موظف يعملون في شركات ومؤسسات متعددة الجنسيات داخل 58 دولة، ضمت 750 شركة.

وتصدرت مجموعة الإمارات، شركات المنطقة العربية، كأفضل شركة يمكن العمل فيها، وفي المركز 153 عالميًا.

بينما جاءت "أرامكو" السعودية، في المركز الثاني عربيا، و219 عالميا، تلاها البنك السعودي الفرنسي في المركز الثالث عربيا والـ266 عالميا، ثم شركة المراعي السعودية في المركز الرابع عربيا والـ316 عالميا.

وحلت "إعمار" العقارية الإماراتية، في المركز الخامس عربيا والـ388 عالميا، وحل البنك في المركز السادس على مستوى الوطن العربي و389 عالميا.

ثم جاء البنك السعودي البريطاني في المركز السابع عربيا و425 عالميا، وتلاه مصرف "الراجحي" السعودي في الترتيب الثامن عربيا و522 عالميا، ثم  مجموعة الغرير للاستثمار في المركز التاسع عربيا و575 عالميا.

بينما جاء البنك العربي الأردني في المركز العاشر عربيا و577 عالميا، وأخيرا حلت شركة الاتصالات السعودية في المركز الحادي عشر عربيا و578 عالميا.

وشمل الاستطلاع أسئلة للمشاركين حول تقييمهم للشركات التي يعملون فيها من حيث سمعتها، وبصمتها الاقتصادية، وحرصها على تنمية المواهب، والمساواة بين الجنسين، والمسؤولية الاجتماعية.

وعالميا، شهد القائمة تصدر شركة سامسونج للقائمة، تلتها آي بي إم، ثم مايكروسوفت في المركز الثالث.

وحلت أمازون في المركز الرابع، ثم أبل خامسا، وفي المركز السادس ألفابت (الشركة الأم لجوجل).

وفي المرتبة السابعة جاءت شركة دل تكنولوجيز، ثم هواوي في المركز الثامن، وأدوبي في المركز التاسع.

وفي المركز العاشر جاءت مجموعة بي إم دبليو للسيارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات