الشركات السعودية «الأقوى عربيا» على قائمة «فوربس» لـ2018

الثلاثاء 19 يونيو 2018 05:06 ص

كشفت مجلة «فوربس الأمريكية» عن سيطرة الشركات السعودية على ثلث قائمة أقوى الشركات في العالم العربي لعام 2018؛ حيث يندرج غالبيتها بقطاع البنوك والخدمات المالية. 

فيما تتصدر القائمة الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك».

وحققت الشركات التي جاءت بقائمة أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي، نموا ملحوظا في أصولها بنحو 200 مليار دولار لتصل إلى 2.9 تريليون دولار.

والشركات السعودية التي تضمنتها القائمة، بجانب «سابك»، هي: «البنك الأهلي التجاري، الشركة السعودية للكهرباء، مصرف الراجحي، الاتصالات السعودية، مجموعة سامبا المالية، بنك الرياض، البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الفرنسي، البنك العربي الوطني، المراعي، بترو رابغ، التعدين العربية السعودية، مجموعة صافولا».

كما ضمت القائمة من السعودية: «مصرف الإنماء، البنك الأول، شركة التصنيع الوطنية، بنك البلاد، المملكة القابضة، المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي، البنك السعودي للاستثمار، البحري، بنك الجزيرة، جرير للتسويق، موبايلي، دار الأركان، بوبا العربية، فواز عبدالعزيز الحكير، السعودية العالمية للبتروكيماويات، إعمار المدينة الاقتصادية، الشركة المتقدمة للبتروكيماويات، أسواق عبدالله العثيم».

ولفتت المجلة الأمريكية إلى أن «منهجيتها في اختيار قائمة أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي، اعتمدت على خضوع الشركات العامة في أسواق المال في المنطقة للدراسة والبحث».

وصنفت وفقا لـ4 معايير هي: «الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية».

كما احتسبت أوزانا نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولا إلى النتائج في القائمة النهائية.

وتابعت: «استفادت الشركات العاملة في المنطقة من التعافي الذى شهدته أسعار النفط على مدار العام الماضي»، موضحة: «صعدت أسعار النفط من أقل مستوياتها خلال عامي 2015 و2016 لتستقر حول 80 دولارا للبرميل».

  كلمات مفتاحية

السعودية الشركات السعودية فوربس

للعام الثاني.. السعودية رانيا نشار ضمن أقوى 100 امرأة بالعالم

الإماراتيات والمصريات يتصدرن قائمة فوربس لأقوى سيدات بالشرق الأوسط

90 شركة خليجية بقائمة فوربس لأقوى 100 في الشرق الأوسط

‏11 شركة عربية في قائمة فوربس لأفضل أماكن العمل حول العالم