أردوغان: نجري محادثات مع أمريكا لشراء مقاتلات إف-16

الأحد 17 أكتوبر 2021 01:57 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، أن بلاده تجري محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء طائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، بعد استبعاد تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة الأمريكية "إف-35".

وقال "أردوغان" للصحفيين في مطار في إسطنبول، قبل التوجه إلى جولة في أفريقيا، تشمل أنجولا وتوجو ونيجيريا: "طرحنا هذه المسألة في محادثاتنا. نولي أهمية للحوار لإيجاد حل لهذه المشكلة".

وأضاف أن خطة تركيا لشراء طائرات "إف-16"، "مرتبطة بالطبع بمشكلة إف-35"، موضحا أن الولايات المتحدة عرضت على بلاده طائرات "إف-16" لتحديث أسطولها الجوي.

وتابع الرئيس التركي: "قلنا إننا سنتخذ كافة الإجراءات اللازمة لتلبية الاحتياجات الدفاعية لبلدنا"، مشيرا إلى أن بلاده تعمل على تحديث أسطولها من الطائرات الحربية.

وكان الرئيس التركي قد أشار الشهر الماضي إلى خطط للحصول على دفعة ثانية من نظام الدفاع الصاروخي الروسي "إس-400"؛ ما أدى إلى تحذير جديد من واشنطن بشأن مخاطر تدهور جد العلاقات الثنائية.

وكانت تركيا شريكة في برنامج المقاتلة الأمريكية "إف-35" عند إطلاقه، وكان يفترض أن تحصل على حوالي 100 منها، لكن واشنطن استبعدتها منه عام 2019 بعد شرائها نظام الدفاع الجوي الروسي.

فيما طالبت أنقرة بتعويضات عن إقصائها من البرنامج الأمريكي، نظرا لدفعها  1.4 مليار دولار مسبقا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان واشنطن تركيا إف 16

في تحد للولايات المتحدة.. تركيا تلوح بشراء مقاتلات سو-35 و57 الروسية

بعد تهديدات تركية.. واشنطن تتحدث عن مشاورات مع أنقرة لحل أزمة إف-35

أردوغان: لن نتنازل عن حقوقنا بمشروع إف-35 وسنسترد 1.4 مليار دولار

تركيا تعلن بدء أعمال فنية للحصول على مقاتلات إف-16 الأمريكية

نواب أمريكيون يطالبون بوقف بيع طائرات إف-16 لتركيا

توجه تركيا لشراء "إف16" المحدثة.. أكثر من مجرد شراء طائرات مقاتلة