حماس تمهل إسرائيل حتى الثلاثاء لإدخال المنحة القطرية

الأحد 17 أكتوبر 2021 03:28 م

أمهلت حركة "حماس" الفلسطينية، حكومة الاحتلال الإسرائيلي، حتى الثلاثاء المقبل، للسماح بإدخال الأموال القطرية المخصصة لموظفيها في غزة؛ والبالغة نحو 8 ملايين دولار، والمتوقفة منذ أكثر من 5 أشهر.

وكشف مصدر مطلع داخل الحركة، أن هذا الإجراء اتخذته الحركة خلال المباحثات الأخيرة التي عقدها قادة "حماس" مع المخابرات المصرية، في العاصمة القاهرة.

ولم يكشف المصدر عن الخطوة التالية لحماس، في حال لم تلتزم إسرائيل بإدخال الأموال القطرية.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لصحيفة "الأيام"، إن المصريين أبلغوا "حماس" رغبة جميع الأطراف المؤثرة وذات العلاقة بالشأن الإسرائيلي والمنطقة بشكل عام بالحفاظ على حكومة الاحتلال برئاسة "نفتالي بينيت"، وعدم إسقاطها ومنحها الفرصة لتهيئة المجتمع الإسرائيلي للقبول بخطوات متقدمة تجاه قطاع غزة، ستتخذها خلال الشهور المقبلة.

ومن بين هذه الخطوات المقترحة، حسب المصدر، إدخال أموال المنحة القطرية كما كان سابقاً، بالإضافة الى التقدم بملفات أخرى مهمة.

ولفت المصدر، إلى أن "المصريين أوضحوا لحماس أن بينيت لا يمكنه التقدم في الملفات المهمة خوفاً من إسقاط حكومته، التي لم يمض على تشكيلها أكثر من 5 أشهر، بالإضافة إلى عدم قدرته على السماح بتمرير الأموال القطرية نقدا للأسر الفقيرة وموظفي حماس، كما كان معمولا به في عهد الحكومة السابقة برئاسة بنيامين نتنياهو".

وبرر المصريون موقف حكومة "بينيت"، بأن الأخير كان يعارض بشدة هذه الآلية، ولذلك من غير الممكن في الوقت الحالي إعادة العمل بهذه الآلية.

ووفق المصدر ذاته، فقد نقل المصريون لوفد "حماس"، موافقة حكومة الاحتلال على مطالب أخرى لها علاقة بالنواحي الاقتصادية والحياتية لسكان القطاع، تقدمت بها الحركة مسبقاً.

ومن بين هذه المطالب، زيادة أعداد المسافرين من قطاع غزة إلى الأردن شهرياً من 10 حالات إلى 400 حالة، ودراسة مطلب إدخال عدة آلاف من عمال القطاع للعمل في إسرائيل، بالإضافة إلى السماح لطلبة قطاع غزة بالدراسة في جامعات الضفة الغربية والإقامة هناك، وكذلك الموافقة على منح الهوية الفلسطينية ولم الشمل لنحو 19 ألف أسرة فاقدة للهوية تعيش في القطاع.

وكشف المصدر، أن "الجانب المصري وافق كذلك من جانبه على تخفيض نسبة الرسوم المفروضة على البضائع المستوردة عبر معبر رفح البري من 50% إلى 25%".

تجدر الإشارة إلى أن وفدا كبيرا من حركة "حماس"، ضم جميع أعضاء المكتب السياسي برئاسة "إسماعيل هنية"، زار القاهرة مطلع الشهر الجاري، وأجرى مباحثات مكثفة مع مسؤولي المخابرات المصرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل منحة قطرية موظفو غزة وساطة مصرية مصر مخابرات مصر

حماس: خطة إسرائيل بشأن تحسين الظروف في غزة وعود كاذبة وزائفة

إعلام إسرائيلي: حماس ترفض الآلية الجديدة لصرف المنحة القطرية لأهالي غزة

بين الواقع والمفاهيم الخاطئة.. كيف تدير قطر علاقاتها مع حركة حماس؟