الأربعاء 20 أكتوبر 2021 09:13 ص

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأربعاء، أن القضاء رفض جميع الطعون على الإعلان الأولي الجزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة، والبالغة 1360 طعنا.

وقال مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري بمفوضية الانتخابات، "حسن سلمان"، إن "الطعون رفعت جميعها إلى الهيئة القضائية التي قامت بدورها بردها (رفضها) بشكل كامل"، دون أن يوضح سبب الرفض.

وأضاف أن المفوضية انتهت الثلاثاء الماضي من تسلم الطعون بالنتائج الأولية التي أعلنتها السبت الماضي، بعد أن فتحت الباب لذلك لمدة 3 أيام اعتبارا من اليوم التالي لإعلان النتائج.

وأوضح أن "تلك الطعون ستحال وعلى مدى 10 أيام للهيئة القضائية المختصة بالانتخابات، والتابعة لمجلس القضاء الأعلى والمؤلفة من 3 قضاة، للنظر بشكل نهائي فيها، إذ ستكون قراراتها ملزمة للمفوضية"، وفق صحف عراقية.

وتشهد بغداد ومحافظات عراقية جنوبية، تظاهرات احتجاجا على "تزوير" يقولون إنه شاب الانتخابات التشريعية المبكرة.

والسبت الماضي، اتهمت أحزاب شيعية، المفوضية الانتخابية بأنها "لم تصحح انتهاكاتها الجسيمة" التي ارتكبت خلال عملية عدّ وفرز الأصوات.

وتصدر تحالف "سائرون"، المدعوم من رجل الدين الشيعي "مقتدى الصدر"، نتائج انتخابات 2021، مثلما كان عليه الحال في 2018، لكنه زاد مقاعده من 54 إلى 73 (من أصل 329).

وخلف تحالف "الصدر"، حلت كتلة "تقدم" (سُنية)، بزعامة رئيس البرلمان المنحل "محمد الحلبوسي" (سُني)، بـ38 مقعدا.

وفي المرتبة الثالثة، حلت كتلة "دولة القانون"، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، "نوري المالكي" بـ37 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات