مصر تعتزم طرح 6 شركات حكومية بالبورصة خلال العام المالي الجاري

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 03:39 م

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن الحكومة عازمة على المضي في طرح نحو 5 أو 6 شركات حكومية بالبورصة خلال العام المالي الجاري.

جاء ذلك خلال لقائه الرئيس التنفيذي لأسواق رأس المال ببورصة لندن "موراي روس"، ورئيس الأسواق الأولية في البورصة "تشارلي ووكر"، الأربعاء.

وأشار "معيط" إلى أن حجم الإقبال على أسهم الطرح العام لشركة "إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية"، بمشاركة صناديق استثمار دولية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، على نحو يعزز خطط الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري؛ باعتباره شريكاً أصيلاً في تحقيق النمو الشامل والمستدام.

واستقبلت منصة التداول بالبورصة المصرية، الأربعاء، الوافد رقم 241 ضمن قائمة الشركات المدرج لها أوراق مالية بجداول البورصة، شركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية.

و"إي فاينانس" هي شركة رائدة في تطوير وإدارة وتشغيل الشبكات التكنولوجية للمعاملات الرقمية، وسيتم تداولها تحت رمز (EFIH.CA)، وجاء ذلك بحضور "محمد فريد صالح" رئيس البورصة المصرية، وعدد من قيادات شركة "إي فاينانس" وفرق العمل المسؤولة عن الترويج والطرح، وكذلك عدد من ممثلي الأطراف ذات الصلة بالسوق.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 417.77 مليون سهم بنسبة 26.10% من أسهم رأس مال الشركة المصدر بسعر 13.98 جنيها للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 5.84 مليار جنيه.

وبلغ عدد أسهم الطرح العام موزعة على (الطرح العام) 25.77 مليون سهم تمثل نسبة 6.17% من إجمالي الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل نسبة 1.61% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة.

فيما بلغ عدد أسهم الطرح الخاص 392 مليون سهم تمثل نسبة 93.83% من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل 24.5% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، ليصل بذلك رأس المال السوقي لشركة "إي فاينانس" إلى 22.4 مليارات جنيه تقريباً، وذلك قبل بدء التداول على أسهم الشركة بالبورصة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر المالية المصرية البورصة المصرية محمد معيط

مصر.. خسائر البورصة تتجاوز الـ 11 مليار جنيه في أسبوع

خبراء: مكاسب متوقعة حال طرح محطات سيمنس للكهرباء بالبورصة المصرية

ودائع وقروض وبيع أصول حكومية.. مصر في قبضة الإمارات