الجمعة 31 ديسمبر 2021 09:49 ص

عدد خبراء في أسواق المال عدة مكاسب متوقعة حال إقدام الحكومة المصرية على طرح محطات الكهرباء المقامة بالشراكة مع شركة "سيمنس" الألمانية بالبورصة المصرية.

وفازت شركة "سيمنس"، في يونيو/حزيران عام 2015، بأكبر عقد لإنشاء 3 محطات ضخمة لتوليد الكهرباء بتكلفة بلغت 6 مليارات دولار، بقدرات بلغت 14.4 جيجاوات أضافت للشبكة القومية المصرية حوالي 25% من قدرتها، وتم إنجاز المحطات الثلاثة في العاصمة الإدارية، وفي مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ (شمال)، وفي محافظة بني سويف (وسط).

وقالت عضو مجلس إدارة البورصة المصرية "رانيا يعقوب" إن طرح صندوق مصر السيادي محطات سيمنس لإنتاج الكهرباء بالبورصة المصرية، يمثل إضافة لسوق المال المصري؛ نظرًا لضخامة حجم الطرح المنتظر، وإضافة قطاع جديد لأول مرة بالبورصة وهو قطاع البنية التحتية، متوقعة أن يجذب هذا الطرح الكثير من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية حال إتمامه.

وأشارت "رانيا"، لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، إلى جاذبية الأصول المصرية للمستثمرين الأجانب في ظل انحفاض قيمتها، مدللة على حديثها بصفقات الاستحواذ التي شهدتها البورصة المصرية خلال الربع الأخير من العام الجاري في قطاعات مختلفة مثل العقارات والأغذية والبناء والتشييد.

وأكدت في الوقت نفسه أن سوق المال المصري متعطش لاكتتابات جديدة، بدليل نجاح طرح شركة "إي فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية وجذبها سيولة ضخمة لتغطية الطرح أكثر من مرة.

وبحسب الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، "أيمن سليمان" يستهدف طرح محطات "سيمنس" بالبورصة العمل على زيادة الاستثمار الأجنبي، وجذب رؤوس الأموال الخارجية، وتعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في المناخ الاستثماري للدولة، فضلا عن خلق فرص استثمارية في مجال البنية الأساسية وتوليد الطاقة.

واعتبرت خبيرة أسواق المال "حنان رمسيس" أن طرح محطات سيمنس للكهرباء في البورصة المصرية سيسهم في اتساع وعمق سوق المال المصري من خلال طرح مشروعات ضخمة، إضافة إلى زيادة قاعدة الملكية للمشروع من خلال دخول مساهمين جدد.

وأشارت "حنان"، لشبكة "سي إن إن"، إلى منافسة أسواق المال العربية لمصر في خطوة طرح مشروعات حكومية بالبورصة، لافتة في هذا الصدد إلى اتجاه إمارتي دبي وأبوظبي لطرح مشروعات في أسواق المال الإماراتية مما أدى إلى زيادة أحجام التداول بنسبة 67% بسوقي دبي وأبوظبي.

ولفتت إلى أن الحكومة المصرية تسعى لتنفيذ برنامج للطروحات الحكومية خلال الفترة الحالية، ونفذت طرحين وهما شركة "إي فاينانس" و"أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية"، خلال العام الحالي، وتعتزم طرح جديد وهو شركة "غزل المحلة لكرة القدم" في العام الجديد.

المصدر | الخليج الجديد + CNN