تايمز: إعلان نصرالله حجم قوات حزب الله يعني أنها أكبر من الجيش اللبناني

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 08:34 م

علقت صحيفة "تايمز" (The Times) البريطانية على الرقم الذي أعلنه الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله" عن عدد قواته، مشيرة إلى أنه إذا كان دقيقا، فإن ذلك يعني أن جنوده أكثر من جنود الجيش اللبناني، ومن جنود الجيش البريطاني.

وأشارت الصحيفة في مقال لها، الأربعاء، إلى أن مسألة مدى قدرة "حزب الله" على هزيمة الجيش اللبناني الرسمي هي واحدة من أكبر الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها في الشرق الأوسط ولا يرغب سوى قلة في اختبارها.

ونسبت إلى محللين أن الرقم (100 ألف مقاتل) -الذي أعلنه نصرالله خلال هجومه العنيف على رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع- يشمل على الأرجح جنود الاحتياط، والآخرين الذين ليست لديهم خبرة في القتال ولم يتلقوا دورات تنشيطية.

ونقلت عن الخبير بمؤسسة "كارنيجي للسلام"، "مهند حاج" قوله؛ إن هذا الرقم قد يكون معقولا إذا كان يشمل، فضلا عن مقاتليه المتفرغين، جميع قوات الاحتياط، التي تشمل أعضاء سبق تدريبهم، ولكن لم تكن لديهم خبرة في القتال أو تلقوا دورات تنشيطية.

وأشارت "تايمز" إلى أن مما لا شك فيه أن "حزب الله" بنى قوة كبيرة بدعم من الإيرانيين، وأن الفصائل اللبنانية الأخرى، بما في ذلك الجيش اللبناني، ربما لا تماثل قوات "حزب الله" عددا وعتادا.

وقالت إن "حزب الله" رغم أنه يصرّ على أن قواته موجودة للدفاع عن جميع الطوائف اللبنانية المتعددة ضد إسرائيل، فإنها في الواقع تشكل عقبة كبيرة أمام الدولة اللبنانية باعتبارها الفصيل المهيمن في البلاد واكتسبت خبرة قتالية كبيرة من أجل نظام "بشار الأسد" في الحرب بسوريا.

وأضافت أنه، بالمقابل فإن الجيش اللبناني الذي يتلقى تدريبات من الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين، لديه رسميا أقل بقليل من 85 ألف جندي، ونفد المال لديه بسبب الأزمة الاقتصادية ويواجه صعوبة في دفع الرواتب.

وقالت إن التهديد الرئيسي لـ"حزب الله" هو التداعيات السياسية لانفجار الميناء، مشيرة إلى أن من بين المستهدفين للتحقيق من قبل القاضي "طارق البيطار" الذي يتولى النظر في قضية التفجير وزيرين شيعيين سابقين، عضوين في "حزب أمل" الشيعي المتحالف حاليا مع "حزب الله"، ووزيرا مسيحيا من فصيل قريب أيضا من الحزب.

كما علقت "تايمز" على تصريح الرئيس اللبناني "ميشال عون" من أن مبدأ الفصل بين السلطات يمنعه من الأمر بإقالة القاضي، بأن ذلك يضع ضغطا واضحا على التحالف بين التيار الوطني الحر -أكبر حزب مسيحي- الذي يتزعمه الرئيس "عون"، و"حزب الله".

وأضافت أن "عون" مقيد لأن الانفجار وقع في شرق بيروت الذي يغلب عليه المسيحيون، وأي إشارة إلى أنه لن يدافع عن القاضي "البيطار" من المرجح أن ترسل الناخبين المسيحيين إلى أحضان الأحزاب المسيحية المنافسة، بما في ذلك تلك المتحالفة مع "سمير جعجع".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان نصرالله جعجع سوريا الجيش اللبناني حزب الله حسن نصر الله إيران

نصر الله: حزب القوات أخطر تهديد للبنان.. وهدفه الحرب الأهلية

إيكونوميست: نصرالله قادر على هزيمة أعدائه ولا يبالي بانهيار لبنان

عبدالخالق عبدالله: سمير جعجع أمل لبنان الوحيد والأخير

لبنان.. حزب الله يهاجم المحقق العدلي طارق البيطار ويطالبه بالرحيل

دعا اللبنانيين إلى الاستقلال.. نصرالله: وضع المقاومة على لوائح الإرهاب غير مؤثر