بلينكن ولابيد يقودان فريقا لتجاوز الخلافات بقضية القنصلية

الخميس 21 أكتوبر 2021 08:27 ص

شكلت الولايات المتحدة وإسرائيل فريقا مشتركا في مسعى لتجاوز الخلافات القائمة بينهما بشأن نية واشنطن إعادة افتتاح قنصليتها في مدينة القدس رغم معارضة تل أبيب.

ونقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، الأربعاء، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن وزيري خارجية الولايات المتحدة "أنتوني بلينكن" وإسرائيل "يائير لابيد"، ناقشا مسألة القنصلية خلال لقائهما في واشنطن، قبل أسبوع.

ورفض "لابيد"، حسب التقرير، مجددا موقف الولايات المتحدة إعادة فتح قنصليتها في القدس، مشددا على أنه لا يعلم كيفية الحفاظ على الائتلاف الحاكم الحالي في إسرائيل إذا مضت الإدارة الأمريكية قدما في استئناف عمل قنصليتها المعنية غالبا بشؤون الفلسطينيين.

وتَشكل الائتلاف الحكومي الحالي في إسرائيل، في يونيو/حزيران من العام الجاري، بين "نفتالي بينيت" (رئيس حزب يمينا)، و"يائير لابيد" (رئيس حزب هناك مستقبل)، و"بيني جانتس" (رئيس حزب أزرق أبيض)، وأحزاب أخرى، من بينها حزب "القائمة العربية الموحدة" برئاسة "منصور عباس".

بدوره، أقر "بلينكن"، حسب "أكسيوس"، بأن الوضع السياسي في إسرائيل حساس، مبديا رغبته في إطلاق حوار بغية إيجاد حل.

وأوضح التقرير أن وزير الخارجية الأمريكي اقترح تشكيل فريق صغير يضمه و"لابيد" ومساعدا أو اثنين من كلا الطرفين؛ بغية مناقشة هذه المسألة، بتوخي أقصى درجات الحيطة.

ووافق "لابيد" على هذا الاقتراح، داعيا في الوقت نفسه إلى تأجيل إطلاق هذا الحوار، حتى تبني السلطات الإسرائيلية ميزانية الدولة للعام المقبل، في الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقبل أيام، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن "التوتر بين إسرائيل والولايات المتحدة في قضية إعادة فتح قنصلية واشنطن في القدس، ناتج عن نقص التنسيق بين رئيس الوزراء نفتالي بينيت ولابيد".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" أغلقت القنصلية في العام 2019، وجعلتها قسما في السفارة الأمريكية بعد نقلها من مدينة تل أبيب إلى القدس، في خطوة أشادت بها إسرائيل وندد بها الفلسطينيون، في حين تعهدت إدارة "بايدن" بإعادة فتحها.

ومع ذلك، وبعد حوالي شهر من تشكيل الحكومة، بدأت الاتصالات بين مستشاري "بينيت" والإدارة الأمريكية حول هذه القضية (فتح القنصلية).

وحينها أوضح مستشارو "بينيت"، لمسؤولين أمريكيين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "يعارض من حيث المبدأ إعادة فتح القنصلية بغض النظر عن التوقيت السياسي، وحتى بعد إقرار الميزانية في الكنيست".

والأربعاء الماضي، قال "بلينكن" إن إدارة "بايدن" تعتزم المضي قدما في خططها لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس في إطار جهود لتعميق العلاقات مع الفلسطينيين.

وسعت إدارة "بايدن" لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين بعدما تضررت بشدة في عهد "ترامب".

وتقول إدارة "بايدن" إنها ستعيد فتح القنصلية، بينما ستبقي على السفارة في مكانها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بلينكن لابيد إسرائيل أمريكا القنصلية الأمريكية في القدس

حكومة بينيت تخشى الانهيار.. مخاوف إسرائيلية من إعادة فتح أمريكا لقنصلية القدس

إسرائيل تستبعد إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس