وزير البترول السعودي: يجب أن تستمر استثمارات النفط لتلبية زيادة الطلب العالمي

الخميس 19 نوفمبر 2015 10:11 ص

قال وزير البترول السعودي «علي النعيمي»، اليوم، إن الاستثمارات المستقبلية في النفط يجب أن تستمر من أجل تلبية زيادة متوقعة في الطلب العالمي على الخام بأكثر من مليون برميل يومياً، مشيرا إلى أن «الطلب على النفط آخذ في النمو».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن «النعيمي» قوله أنه «من أجل تلبية الزيادة في الطلب ينبغي أن يكون هناك استمرار إن لم يكن زيادة في وتيرة الاستثمارات في صناعة البترول لضمان استقرار السوق على المدى القصير والطويل».

وفي كلمة ألقاها اليوم حول مستقبل الطاقة في العالم العربي خلال ملتقى «مستقبل الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في المنامة، قال «النعيمي» إن «الوطن العربي يعد من أهم مناطق العالم في معادلة الإنتاج والاستهلاك العالمي من البترول من حيث الاحتياطات الضخمة المكتشفة وغير المكتشفة».

كما أكد حاجة المنطقة إلى الاستثمار في مختلف مراحل الصناعة البترولية لاستمرار النمو الاقتصادي ولتحقيق متطلبات الحياة الأساسية.

وبين وزير البترول أن «حجم استهلاك البترول في العالم العربي يبلغ نحو تسعة ملايين برميل يومياً، أو ما يقارب 10% من إجمالي الاستهلاك العالمي»، بحسب الوكالة.

«النعيمي» أضاف أنه «في هذا الوقت الذي تشهد فيه بعض الدول العربية أوضاعاً سياسية غير مستقرة، فإن أهمية العمل العربي المشترك في المجال الاقتصادي تتضاعف، بالذات في مجال صناعة البترول، خاصة أن الوطن العربي يمتلك أكثر من 56% من الاحتياطي العالمي المعروف من البترول، وأكثر من 27%من الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي، وهي احتياطيات مرشحة للزيادة خلال السنوات المقبلة، من خلال الاكتشافات الجديدة، وتطور تقنيات الاكتشاف والإنتاج».

يذكر أن أرامكو السعودية كانت قد حذرت في مارس/آذار الماضي من أن الهبوط الحاد لأسعار الطاقة سيؤثر سلبا على الاستثمار في مشروعات النفط والغاز عالميا وإن القطاع قد يلغي مشروعات بقيمة نحو تريليون دولار على مستوى العالم خلال العامين المقبلين.

وقالت مصادر بقطاع النفط إن «أرامكو نفسها جمدت أنشطة الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز بالمياه العميقة في البحر الأحمر وعلقت خططا لبناء محطة للوقود النظيف بتكلفة ملياري دولار في كبرى مصافيها النفطية في رأس تنورة».

  كلمات مفتاحية

النفط السعودية الطلب العالمي النعيمي وزير البترول السعودي السوق النفطية الاستثمارات النفطية

ارتفاع صادرات النفط السعودية إلى 7.1 مليون برميل في سبتمبر

«أرامكو» تتعاقد مع «سيبكو» الصينية لبناء محطة ضغط غاز بـ800 مليون دولار

«النعيمي»: المنتجون والمستهلكون يريدون استقرار أسعار النفط

أرامكو السعودية تقترب من إتمام مشروع واسط للغاز

«النعيمي»: استراتيجية السعودية النفطية ناجحة والطلب يتعافى

لأول مرة منذ 2003 .. السعودية أكبر منتج للنفط في العالم متفوقة على روسيا