جيه بي مورجان يتوقع خفضا جديدا للفائدة وارتفاعا حادا للتضخم في تركيا

الخميس 21 أكتوبر 2021 07:36 م

أعلن بنك "جيه بي مورجان"، الخميس، عن توقعات بخفض البنك المركزي التركي أسعار الفائدة 100 نقطة أساس أخرى في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ورفع توقعاته للتضخم بشكل حاد.

جاء ذلك بعدما خفضت تركيا سعر الفائدة القياسي 200 نقطة أساس بشكل مفاجئ، الخميس، على الرغم من التضخم المرتفع المستمر، ما دفع الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد، وفقا لما أوردته "رويترز".

وقال "ياركين سيبيشي"، من جيه.بي مورجان، في مذكرة للعملاء: "مثل هذا التيسير الأولي يشير إلى أن خفض التضخم بطريقة سريعة ليس من أولويات السياسة".

وأضاف "نخشى ألا تؤدي هذه الخطوة إلا إلى تعزيز ضغوط الأسعار فقط. وعدلنا توقعاتنا للتضخم إلى 19.9% لهذا العام وإلى 16.4% في 2022".

وسبق أن توقع "جيه بي مورجان" أن يصل التضخم في تركيا إلى 16.7% بنهاية عام 2021.

وتراجعت العملة التركية أمام الدولار، الخميس، إلى مستوى تاريخي بلغ 9.4206 مقابل الدولار، بعدما قرر البنك المركزي التركي خفض سعر الفائدة الرئيسي من 18% إلى 16%.

وخسرت الليرة 20% من قيمتها هذا العام، وجاء نصف هذا الهبوط منذ مطلع الشهر الماضي عندما بدأ البنك المركزي إعطاء إشارات تيسيرية على الرغم من ارتفاع التضخم إلى حوالي 20%.

ولطالما، دأب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على مطالبة البنك المركزي التركي بتيسير السياسة النقدية وخفض أسعار الفائدة، وهو ما يراه معارضوه سببا في تهاوي سعر الليرة.

لكن محافظ البنك المركزي التركي "شهاب كافجي أوغلو" أكد، في 11 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على خطأ ربط هبوط قيمة الليرة في الآونة الأخيرة بخفض سعر الفائدة الرئيسي، وفقا لما أوردته "رويترز".

يشار إلى أن "أردوغان" أقال فجأة 3 رؤساء للبنك المركزي على مدى السنتين ونصف الماضية؛ بسبب اختلاف الآراء حول سياسات أسعار الفائدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا التضخم سعر الفائدة الليرة

المركزي التركي يرفع توقعه لارتفاع التضخم إلى 18.4% بنهاية 2021

تركيا تخطط لزيادة الحد الأدنى لأجور موظفي الدولة إلى 4 آلاف ليرة

للمرة الثالثة على التوالي.. المركزي التركي يخفض سعر الفائدة