السعودية تهاجم الجبري قبيل ظهوره على قناة أمريكية

الجمعة 22 أكتوبر 2021 11:43 ص

انتقدت سفارة الرياض في واشنطن استضافة شبكة "سي بي إس" الإخبارية الأمريكية مسؤول الاستخبارات السعودي السابق "سعد الجبري"، الذي خرج من المملكة ملاحقا من قبل ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، واصفة "الجبري" بأنه "فاقد للمصداقية".

وفي بيان حول استضافة برنامج "60 دقيقة" على شبكة "سي بي إس" لـ"الجبري"، قالت السفارة إن الأخير "مسؤول حكومي سابق فاقد للمصداقية، وله تاريخ طويل من التلفيق ومحاولات التشتيت لإخفاء جرائم مالية ارتكبها، وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات".

وأضاف البيان السعودي أن "الجبري"، "لم ينكر جرائمه، بل إنه في الحقيقة يشير إلى أن السرقة كانت مقبولة في ذلك الوقت. لكنها لم تكن مقبولة ولا قانونية في ذلك الوقت، ولا الآن".

وفي وقت سابق، كتب "خالد"، نجل "الجبري"، عبر تويتر، أن والده قرر كسر صمته، والظهور على قناة "سي بي إس"، بعد فشل محاولاته مع سلطات المملكة على مدار 4 سنوات لإنهاء احتجاز طفليه "عمر" و"سارة"؛ إذ يتهم "الجبري" ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" طفليه بغرض ابتزازه وإعادته قسرا للسعودية.

يذكر أن مقابلة "الجبري" مع الشبكة الأمريكية سيتم بثها كاملة الأحد المقبل.

ويعد هذا اللقاء أول إشارة لوصول "الجبري" إلى واشنطن، قادما من منفاه الاختياري في كندا.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، طلبت وزارة العدل الأمريكية تفعيل امتيازات رئاسية لحماية أسرار الأمن القومي المتعلقة بالدعوى القضائية ضد "الجبري"، التي رفعتها شركة "سكب"، المملوكة للصندوق السيادي السعودي، أمام محكمة ولاية ماساشوستس.

وفر "الجبري" إلى كندا عام 2017، بعدما كان مستشارا أمنيا لولي العهد السابق، الأمير "محمد بن نايف"، ولعب دورا بارزا في مكافحة الإرهاب، ويحظى باحترام واسع من قبل مسؤولي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأمريكيين، الذين ينسبون إليه الفضل في إنقاذ مئات، وربما الآلاف، من أرواح الأمريكيين.

وذكر "الجبري"، في دعوى قضائية أخرى بواشنطن، أن "بن سلمان" قام بعدة محاولات لإغرائه بالعودة إلى السعودية، وأن الفريق الذي تم إرساله إلى كندا كان جزءًا من ذات الفريق الذي قتل الإعلامي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الجبري السفارة السعودية سي بي إس واشنطن محمد بن سلمان

الجبري: بن سلمان قاتل مختل عقليا بموارد لا حصر لها

ابنة سعد الجبري تتهم بن سلمان بتعذيب زوجها في الريتز كارلتون