لوموند: المغرب استخدم بيجاسوس للتجسس على بوتفليقة وشنقريحة وآخرين

السبت 23 أكتوبر 2021 07:20 م

ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية، أن المغرب استطاع اختراق هواتف مسؤولين رفيعي المستوى في الجزائر، أبرزهم الرئيس الراحل "عبدالعزيز بوتفليقة" ورئيس هيئة الأركان للقوات المسلحة الجزائرية "سعيد شنقريحة" ووزير الخارجية "رمطان لعمامرة" وسلفه "صبري بوقادوم" وجنرالات كانوا على رأس إدارة الاستخبارات والأمن.

وكشفت التحقيقات الاستقصائية التي نسقتها مؤسسة "فوربيدن ستوريز"، ونُشرت عبر 17 مؤسسة إعلامية عبر العالم، والمتعلقة باستخدام مجموعة من دول العالم لبرنامج التجسس الإسرائيلي "بيجاسوس"، ونشرتها صحيفة "لوموند" الفرنسية، أن النسخة التي اقتناها المغرب من برنامج التجسس الذي أنتجته شركة "NSO" الإسرائيلية، استهدف هاتف وزير الخارجية الجزائري "عبدالقادر مساهل"، ما بين 2017 و2019، و"لعمامرة" الذي خلفه في المنصب سنة 2019 قبل أن يعود إليه مرة أخرى قبل أيام، بالإضافة إلى "بوقادوم" الذي أُبعد عن الوزارة مؤخرا.

وكشفت "لوموند" أن المغرب استهدف أيضا، خلال الفترة ما بين 2017 و2019، الخط الهاتفي لمسؤولين عسكريين ومخابراتيين ودبلوماسيين جزائريين، أبرزهم الجنرال "شنقريحة"، إلى جانب الجنرال "البشير طرطاق" والجنرال "بوعزة واسيني" والجنرال "علي بن داود"، الذين كانوا على رأس إدارة الاستخبارات والأمن، كما اخترق برنامج التجسس هاتف سفير الجزائر في فرنسا "عبدالقادر مسدوة".

ووفق ما ورد في التحقيق الاستقصائي، فإن المغرب تجسس على مسؤولين جزائريين آخرين عبر هواتف مقربين منهم، وأبرزهم الرئيس السابق "بوتفليقة"، حيث استهدف البرنامج 3 من أشقائه أبرزهم "سعيد بوتفليقة"، الذي كان مرشحا لخلافته في رئاسة الجمهورية، ورئيس الأركان الراحل "أحمد قايد صالح"، الذي استُهدف هاتف ابنه "مراد" وهاتف مساعده "قرميط بونويرة"، الذي كان قد فر من البلاد عقب وفاته، قبل أن تسلمه تركيا للجزائر، بالإضافة إلى استهداف هاتف ابن الجنرال "خالد نزار" رئيس أركان الجيش إبان "العشرية السوداء".

ورفع المغرب في يوليو/تموز الماضي؛ دعاوى قضائية ضد صحف فرنسية من بينها "لوموند" على خلفية نشرها ادعاءات تتهم الرباط بالتجسس باستخدام برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي.

وكانت الحكومة المغربية، قد نفت في بيان آنذاك اتهامات بالتجسس على هواتف شخصيات عامة وأجنبية، باستخدام البرنامج الإسرائيلي.

ويستخدم برنامج "بيجاسوس" للتنصت على ناشطي حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، والتقاط الصور، وتسجيل المحادثات، وذلك بعد اختراق هواتفهم.

المصدر | الخليج الجديد + i24news

  كلمات مفتاحية

المغرب بيجاسوس الجزائر بوتفليقة شنقريحة رمطان لعمامرة إسرائيل

لوموند: المغرب استخدم بيجاسوس الإسرائيلي للتجسس على ماكرون ومسؤولين بالجزائر

بعد رسالتين سعوديتين.. هاتف مراسل نيويورك تايمز تم اختراقه ببرنامج إسرائيلي

محكمة باريس ستبت في قبول دعاوى مغربية بشأن قضية بيجاسوس

مسؤول مغربي يرفض اتهام بلاده بالتجسس عبر بيجاسوس ويصفها بالمؤامرة

القضاء الفرنسي يرد دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات ووسائل إعلام