مسؤول مغربي يرفض اتهام بلاده بالتجسس عبر بيجاسوس ويصفها بالمؤامرة

السبت 25 ديسمبر 2021 03:31 م

وصف مدير الشرطة القضائية في المغرب "محمد الدخيسي"، اتهام بلاده بالتجسس عن طريق أنظمة "بيجاسوس" الإسرائيلية، بأنها "مؤامرة".

وقال "الدخيسي" في برنامج "العصابة" المذاع عبر قناة "كيفاش تي في"، الجمعة، إن بلاده لا تتأثر بما وصفه بالأكاذيب، مرجحا أن تكون هذه الادعاءات تستهدف قوة المكانة التي أصبح فيها المغرب.

وأضاف أن هذه المؤامرات تهدف للحد من القوة الإقليمية للبلاد، حيث إن المؤسسة الأمنية المغربية شهدت تطورا كبيرا في جميع الميادين، وهو ما يغيظ أعداء الوطن.

وانتقد "الدخيسي" الادعاءات التي تتحدث عن تورط المغرب في استخدام برنامج "بيغاسوس" للتجسس على شخصيات عامة وناشطين حقوقيين وصحفيين، قائلا: "هل هناك حجج في قضية التجسس الإسرائيلي بيجاسوس؟"، وأجاب: "هناك من يطلق العنان دون حجة".

في السياق ذاته، لفت "الدخيسي" إلى أن الأجهزة الأمنية المغربية أصبحت الآن على علاقة ممتازة بمجموعة من الدول في إطار التنسيق الأمني والتعاون الدولي، وعلى رأس هذه الدول، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا ودول أخرى، فضلا عن مجهودات المغرب في إطار الإنتربول.

وسبق للمغرب أن قرر إقامة دعوى قضائية ضد كُل من منظمتي "فوربيدن ستوريز" و" العفو الدولية" (أمنستي)، بعد أن اتهمتا المغرب بـ"التجسس".

وحينها قال مكتب المحاماة الإسباني المكلف من جانب الرباط، إن "المملكة المغربية لم يسبق لها الحصول على البرنامج المسمى بيجاسوس أو استعماله، والمعلومات الأخيرة المنشورة حول هذا الموضوع كاذبة ومغرضة".

كما تم فتح تحقيق قضائي في "مزاعم وادعاءات باطلة، تضمنتها مواد إخبارية صادرة عن صحف أجنبية، تنسب إلى سلطات المملكة اتهامات، وتُقحم المؤسسات الدستورية في قضايا تمسّ بالمصالح العليا للبلاد".

كما أدانت الحكومة المغربية في وقت سابق تلك الاتهامات بشدة، واعتبرتها "ادعاءات زائفة" و"حملة إعلامية مضللة".

ويستخدم برنامج "بيجاسوس" للتنصت على ناشطي حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، والتقاط الصور، وتسجيل المحادثات، وذلك بعد اختراق هواتفهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب بيجاسوس تجسس

 بماذا علق سفير إسرائيل بالمغرب على أزمة الصحراء الغربية وبيجاسوس؟

مطالب بالتحقيق في تعرض هاتف حقوقية أردنية للتجسس

العفو الدولية: المغرب تجسس على ناشطة صحراوية شهيرة عبر بيجاسوس