من هو عثمان كافالا الذي تسبب في أزمة بين تركيا و10 دول؟

السبت 23 أكتوبر 2021 07:32 م

تصدر اسم "عثمان كافالا" وكالات الأنباء العالمية، بعدما تسبب في أزمة سياسية بين تركيا وعدد من الدول، دفعت الأولى لطرد سفراء 10 دول بينهم الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، بعد مطالبتهم في بيان مشترك بالإفراج عن رجل الأعمال المحتجز.

وأبلغت وزارة الخارجية التركية، السبت، سفراء كندا والدنمارك وهولندا والنرويج والسويد وفنلندا ونيوزلندا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، بأنهم غير مرغوب بهم.

و"كافالا" تركي من مواليد فرنسا، عائلته كانت تسكن في اليونان ثم انتقلت لتركيا أثناء تبادل السكان بين تركيا واليونان 1923.

درس الاقتصاد في الولايات المتحدة، وعاد لتركيا بعد وفاة والده، واشتهر بنشاطه الثقافي من خلال إنشاء منظمات غير حكومية.

قام بعدها بالعمل مع السفارة الهولندية والمعهد الفرنسي وقنصلية السويد لتطوير نشاط "فضاءات الثقافة" في تركيا.

كان أحد أهم المؤسسين لمؤسسة "المجتمع في تركيا" التي يديرها الملياردير اليهودي "جورج سوروس"، والتي تمتلك فروعا في 37 دولة، و تقول إنها تهدف لزرع الديمقراطية والحرية في البلدان التي تملك فروعا فيها.

في عام 2013، كان "كافالا" و"مؤسسة المجتمع" من أبرز المشاركين في احتجاجات "غيزي بارك"، التي كادت أن تسقط الحكومة التركية، بعد أن تحولت لأحداث عنف.

وفي 2015، كان حاضرا في مراسم إحياء مزاعم الإباده الأرمنية.

وفي 2017، اعتقل بتهمة تمويل احتجاجات "غيزي بارك"، في 2013، من خلال جمعية "فضاءات الثقافة"، إلا أن المدعي العام أفرج عنه لعدم كفاية الأدلة.

وبين عامي 2017 و2020 تم اعتقال "كافالا" 3 مرات، وتم الافراج عنه مرتين.

رفضت السلطات التركية الإفراج عنه في المرة الثالثة، بعد أن تبين للحكومة إجراء "كافالا" لاتصالات مكثفة مع الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية "هنري باركي"، ليلة 15 يوليو/تموز 2016، والمتهم بالمشاركة في محاولة الانقلاب الفاشلة.

ترى بعض الدول الأوروبية أن "كافالا" بطلا مدافعا عن حقوق الإنسان في تركيا، إلا أن الحكومة التركيه تراه أنه كان مجرد قفازا لتنفيذ دول لعملياتها في تركيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزارة الخارجية التركية انقلاب تركيا الفاشل تركيا عثمان كافالا انقلاب سفراء الولايات المتحدة فرنسا ألمانيا

بسبب بيان تضامن مع كافالا.. تركيا تستدعي سفراء 10 دول

القضاء التركي يمدد حبس رجل الأعمال عثمان كافالا

القضاء التركي يمدد حبس رجل الأعمال عثمان كافالا إلى يناير