إسرائيل تكذب متحدث الخارجية الأمريكية.. ما القصة؟

السبت 23 أكتوبر 2021 09:46 م

قالت إسرائيل، السبت، إنها أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بقرارها تصنيف 6 منظمات مدنية فلسطينية "إرهابية"، وذلك غداة انتقاد الخارجية الأمريكية للخطوة، وتأكيدها أنها لم تكن تعلم بها.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الجمعة، عن حظر منظمات المجتمع المدني الفلسطينية الستّ على خلفية صلات مزعومة لها بـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، التي تصنفها دول غربية "إرهابية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن "الحكومة الإسرائيلية لم تبلغنا مسبقا" بشأن الخطوة.

وأضاف: "نحن نؤمن بأن احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمجتمع المدني القوي هي أمور هامة للغاية من أجل حكومة مسؤولة ومتجاوبة".

لكن مسؤولاً في وزارة الدفاع الإسرائيلية قال، السبت، إنه "تم إعلام مسؤولين في الإدارة الأمريكية مسبقا، وحصل تبادل بعض المعلومات الاستخبارية حول هذا الموضوع".

وأكد المسؤول، الذي تحدث شرط عدم الكشف عن اسمه، الروابط بين المنظمات الستّ و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، بما في ذلك "تزوير الوثائق لغرض جمع التبرعات" للفصيل اليساري المسلح.

والمنظمات التي صنفتها وزارة الدفاع الإسرائيلي "إرهابية"، هي مؤسسة "الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان"، و"الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين"، و"الحق"، و"اتحاد لجان العمل الزراعي"، و"اتحاد لجان المرأة العربية"، و"مركز بيسان للبحوث والإنماء".

ولقي القرار الإسرائيلي استنكاراً، السبت، من عشرات المنظمات الحقوقية التي تتخذ من إسرائيل مقرا وتدافع عن حقوق الفلسطينيين.

ويُتوقع أن يؤثر القرار الإسرائيلي على توفير الدعم المالي لهذه المنظمات الذي يمرّ من خلال البنوك الفلسطينية العاملة في الأراضي الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل منظمات فلسطينية

أمريكا تكذب رواية إسرائيل بشأن تصنيف المؤسسات الفلسطينية