رئيس وزراء باكستان يصل إلى السعودية.. وبن سلمان يغيب عن استقباله

السبت 23 أكتوبر 2021 09:50 م

وصل رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، إلى السعودية، السبت، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، يلتقي خلالها مسؤولين سعوديين لبحث موضوعات تهمّ البلدين.

وقال مكتب "خان"، في تغريدة على "تويتر"، إن "خان" وصل إلى المدينة المنورة في زيارة رسمية للمملكة تستمر 3 أيام.

وكان لافتا أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" غاب عن استقبال "عمران خان"، رغم محورية منصب الأخير في باكستانن حيث استقبله نائب أمير منطقة المدينة المنورة، "سعود بن خالد الفيصل".

وقال مكتب "خان" إن رئيس الوزراء سيحضر حفل إطلاق "قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" في الرياض بدعوة من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

والجمعة، أكدت الخارجية الباكستانية في بيان، أن "خان" يزور السعودية بدعوة من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، وسيلتقي خلالها قادة سعوديين ليناقش معها ملفات تهمّ البلدين.

وفي مايو/أيار الماضي، زار "خان" الرياض وبحث مع ولي العهد العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وخلال زيارة "خان" الأخيرة للرياض وقَّع الطرفان اتفاقاً لإنشاء مجلس التنسيق الأعلى السعودي الباكستاني، وشهدا التوقيع على اتفاقيتين ومذكرتي تفاهم.

وتعتبر باكستان حليفا قويا للسعودية على المستويين العسكري والاقتصادي، لكن العلاقات بين الرياض وإسلام آباد شابها التوتر منذ أبريل/نيسان 2015، عندما صوت البرلمان الباكستاني لصالح قرار يقضي بعدم التدخل العسكري في اليمن، في إطار عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية ضد الحوثيين.

وبلغت التوترات بين البلدين ذروتها على خلفية منطقة كشمير المتنازع عليها، حينما بدت السعودية مستاءة من باكستان، العام الماضي، بعدما حاولت إسلام آباد دفع الرياض لاتخاذ موقف حازم بشأن كشمير.

وفي بيان شديد اللهجة في أغسطس/آب الماضي، دعا وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي" منظمة التعاون الإسلامي التي تقودها السعودية إلى عقد اجتماع رفيع المستوى بشأن كشمير المتنازع عليها مع الهند.

وأثار التعليق غضب الرياض التي رأت فيه تحذيرا من أن باكستان تستعد للدعوة لعقد اجتماع لدول إسلامية خارج منظمة التعاون، وبالتالي محاولة لتقويض قيادتها للمنظمة الإسلامية المكونة من 57 عضوا.

وآنذاك، استدعت المملكة مليار دولار من قرض بقيمة 3 مليارات دولار من باكستان التي تعاني من ضائقة مالية، كما لم يتم تجديد تسهيل ائتماني نفطي منتهي الصلاحية بمليارات الدولارات.

لكن العلاقات السعودية الباكستانية تجاوزت الفتور مؤخرا، وفي يوليو/تموز الماضي، زار وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، بزيارة إلى إسلام آباد، أكد فيها أن "العمل متواصل لتطوير العلاقة مع باكستان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمران خان السعودية باكستان العلاقات السعودية الباكستانية

بعد زيارة المسجد النبوي.. عمران خان يؤدي مناسك العمرة

ثمار زيارة خان.. السعودية تودع 3 مليارات دولار في المركزي الباكستاني

موقع هندي: لهذا السبب أعادت السعودية دعمها الاقتصادي لباكستان

السعودية تهدي باكستان مسجدين