وزير الخارجية التونسي يؤكد دعم السعودية والكويت لإجراءات قيس سعيد

الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 08:44 ص

قال وزير الخارجية التونسي "عثمان الجرندي"، إن السعودية والكويت تدعمان إجراءات الرئيس "قيس سعيد" بتجميد البرلمان وإقالة الحكومة وفرض إجراءات استثنائية في البلاد.

وأضاف على هامش مشاركته في  قمة "مبادرة الشرق الأوسط الأخضر" في العاصمة السعودية الرياض، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي العهد الكويتي الشيخ "مشعل الأحمد الجابر الصباح"، يساندان إجراءات 25 يوليو/تموز الماضي.

وتابع في تصريح نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء: "السعودية تتابع الوضع في تونس، وستساندها كي تستعيد استقرارها في محيطها كما في الماضي".

وتسعى تونس لتعزيز علاقاتها الثنائية مع السعودية والإمارات والكويت ودول صديقة في المنطقة لحشد الدعم المالي والاقتصادي، وتجنيب "سعيد" أزمة في السيولة بخزينة الدولة، ودفع رواتب موظفي الحكومة.

وكان "الجرندي" أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الكويتي "أحمد ناصر المحمد الصباح"، لإطلاعه على ملابسات قرارات "سعيد" ضد البرلمان والحكومة، يوليو/تموز الماضي.

ورفض رئيس البرلمان "راشد الغنوشي"، وأحزاب تونسية عديدة،  قرارات "سعيد"، ووصفوها بـ"الانقلاب" على الدستور والمؤسسات المنتخبة.

وإلى الآن لم يعرف مصير البرلمان المنتخب، بعد قيام الرئيس التونسي بتمديد قراراته إلى أجل غير مسمى، وسط مطالبات بعودة المسار الدستوري، والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية للبلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس السعودية الكويت انقلاب تونس قيس سعيد وزير الخارجية التونسي انقلاب محمد بن سلمان مشعل الأحمد الجابر الصباح عثمان الجرندي

بعد الجامعة العربية.. وزير الخارجية التونسي يتصل بالكويت لدعم قرارات قيس سعيد

ناشطون يتذكرون واقعة لقيس سعيد مع ولي العهد السعودي ويعلقون: ازدواجية

تونس.. قوات الأمن توقف بث قناة نسمة وإذاعة القرآن الكريم

هكذا ساهمت المعارضة التونسية المنقسمة في تمكين انقلاب قيس سعيد

اتفاق سعودي تونسي على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن