الأربعاء 27 أكتوبر 2021 05:59 م

استدعت الإمارات، الأربعاء، سفير لبنان لديها وأبلغته "احتجاجها واستنكارها لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي ضد تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن".

وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية عن "استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، التي أدلى بها جورج قرداحي وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية، والتي أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

كما وصفت الوزارة تصريحات "قرداحي" بأنها "تعد مهاترات تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية، وتاريخ علاقات لبنان مع دول التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وتنم عن الابتعاد المتزايد للبنان عن أشقائه العرب".

والثلاثاء؛ تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان على خلفية مقابلة متلفزة مع "قرداحي" (قبل تعيينه وزيرا)، بُثت الإثنين، اعتبر خلالها أن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

وفي وقت سابق؛ أعلنت السعودية والكويت والبحرين استدعاء ممثلي لبنان الدبلوماسيين بأراضيهم، وسلمتهم مذكرات احتجاج على تصريح "قرداحي".

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر، ففي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك "شربل وهبة"، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات