بعد السعودية والكويت.. البحرين تستدعي سفير لبنان بسبب تصريحات قرداحي

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 05:22 م

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، الأربعاء استدعاء سفير لبنان لدى المنامة وسلمته مذكرة احتجاج على تصريح وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" بشأن "جهود التحالف" الذي تقوده الرياض في اليمن.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية "بنا".

وبحسب البيان، عبرت الخارجية البحرينية عن استنكارها الشديد من تصريحات "قرداحي" تجاه السعودية والإمارات.

وقالت إن ما ساقه الوزير اللبناني تجاه مجريات الحرب في اليمن، جميعها ادعاءات باطلة "تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليا".

وأكدت الخارجية في مذكرتها للسفير اللبناني أن "الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية، بحق الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، واعتداءاتها المستمرة على السعودية، منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة، تدحض تصريحات الوزير اللبناني".

ووصفت المذكرة تصريحات "قرداحي" بأنها غير مسؤولة وتخالف الأعراف الدبلوماسية، مشيرة إلى أنها مثلت إساءة مقصودة لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتجاهلت المبادئ والقيم التي تحكم العلاقات الأخوية بين الدول العربية.

وفي وقت سابق؛ أعلنت السعودية والكويت استدعاء ممثلي لبنان الدبلوماسيين بأراضيهما، وسلمتهما مذكرتي احتجاج على تصريح "قرداحي".

والثلاثاء تصاعد حديث عن "أزمة" جديدة بين السعودية ولبنان على خلفية مقابلة متلفزة مع "قرداحي" (قبل تعيينه وزيرا)، بُثت الإثنين، اعتبر خلالها أن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

وتعليقا على أزمة تصريحات "قرداحي"، أكد رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن بلاده "حريصة على أطيب العلاقات" مع الدول العربية والخليجية.

كما قالت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، في بيان، إن تصريح "قرداحي" لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية.

من جانبه، قال "قرداحي"، في مؤتمر صحفي الأربعاء، إنه "لم يخطئ بحق أحد لكي يعتذر"، مؤكدا أن "مصلحة لبنان فوق كل مصلحة، ولا يجوز أن نبقى في لبنان عرضة للابتزاز، لا من دول ولا من سفراء ولا من أفراد".

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر، ففي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك "شربل وهبة"، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين جورج قرداحي السعودية الكويت وزير الإعلام اللبناني اليمن الحوثي

رئيس لبنان: تصريحات قرداحي عن السعودية رأي شخصي

احتجاجات الخليج ضد تصريحات قرداحي تتواصل.. الإمارات تستدعي سفير لبنان

اليمن ينضم إلى المحتجين على تصريحات وزير الإعلام اللبناني

العاهل السعودي يشكر ملك البحرين وأمير الكويت على موقفهما بأزمة قرداحي

قبل مغادرته بلادهم.. دبلوماسي لبناني يترك رسالة للكويتيين

DHL توقف استقبال الطرود القادمة من لبنان في السعودية والبحرين

الكويت توقف جميع أنواع التأشيرات للبنانيين