أمريكا: لن نمنع مقاتلات إف-16 عن تركيا رغم خروجها من برنامج إف-35

الجمعة 29 أكتوبر 2021 11:04 ص

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" أن تركيا لا تزال منخرطة في إجراءات شراء مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة، رغم استبعاد أنقرة من برنامج مقاتلات "إف-35" بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وأوضح "سوليفان، في مؤتمر صحفي الخميس، أن تركيا لم تعد مشاركة في برنامج "إف-35"، لكن فيما يتعلق ببرنامج "إف-16"، هناك عملية قائمة منذ سنوات لكيفية تقديم البلدان طلبات لشراء طائرات مقاتلة ومعدات ذات صلة، وأنقرة أحد أطراف هذه العملية، والتي ستستمر.

والأربعاء الماضي، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إن وفدان أمريكي وتركي أجريا "محادثات مثمرة" في أنقرة بشأن حل الخلافات بشأن إخراج تركيا من برنامج مقاتلات "إف-35 "؛ بسبب شرائها "إس-400".

وفي ذات السياق، قالت وزارة الدفاع التركية، مساء الأربعاء، إن وزيرا الدفاع التركي "خلوصي أكار" والأمريكي "لويد أوستن" بحثا هاتفيا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية، دون مزيد من التفاصيل.

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء أيضا، أنه سيبحث مع نظيره الأمريكي "جو بايدن"، خلال قمة المناخ في جلاسكو، نهاية الشهر الجاري، قضية مقاتلات "إف-35"، التي ترفض واشنطن تسليمها إلى أنقرة؛ وخطة استعادة 1.4 مليار دولار، دفعتها تركيا مسبقا للحصول على تلك المقاتلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية مقاتلات أمريكية جيك سوليفان F16 F35 s400

البنتاجون يثني على محادثات جديدة مع تركيا حول أزمة إف 35: مثمرة

توجه تركيا لشراء "إف16" المحدثة.. أكثر من مجرد شراء طائرات مقاتلة

أنقرة: الاجتماع العسكري بين الوفدين التركي والأمريكي جرى في أجواء إيجابية

لقاء أمريكي تركي في واشنطن لبحث ملف مقاتلات إف 35

و. س. جورنال: الكونجرس قد يعرقل صفقة إف-16 بين تركيا وأمريكا