روسيا: لسنا في عجلة بشأن الاعتراف بسلطة طالبان في أفغانستان

الجمعة 29 أكتوبر 2021 07:35 م

قالت روسيا، إنها ليست في عجلة من أمرها بشأن الاعتراف بسلطة حركة "طالبان" في أفغانستان، لكنها أكدت ضرورة إبداء الواقعية عند التعامل مع الملف الأفغاني.

ولفت مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا"، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي: "لا أحد على عجلة من أمره في الاعتراف بهم.. أما فيما يخص روسيا، فطالبان مدرجة لدينا في قائمة العقوبات".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن مسألة الاعتراف بسلطة "طالبان" ستكون مطروحة بعد تأكد المجتمع الدولي من أن الحركة تفي بوعودها.

وشدد "نيبينزيا"، في الوقت ذاته على أنه "يجب أن نكون واقعيين"، في مسألة تحديد الطرف الذي يسيطر على السلطة في أفغانستان، مشيرا إلى أن كل الجهات مهتمة باستقرار الأوضاع في هذه البلاد.

وقبل أسبوعين، قال المتحدث باسم حركة طالبان "ذبيح الله مجاهد"، إن الحركة تجري مفاوضات مع روسيا، حول الاعتراف بحكومتها وفتح سفارتها.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن بلاده تتجه نحو رفع حركة "طالبان" من قائمتها للجماعات الإرهابية، وإن موسكو تتعاون مع حركة "طالبان"، وتتوقع منها أن تعمل على تطوير الأوضاع في أفغانستان بشكل إيجابي.

وكانت روسيا وصفت "طالبان" عام 2003 بأنها "منظمة إرهابية"، لكنها استقبلت ممثلين عنها في محادثات بموسكو مرات عدة، قبل أن تستولي الحركة على السلطة في أفغانستان، واستقبلتهم بعد ذلك أيضا.

وفي 7 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت حركة "طالبان" تشكيل أول حكومة في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية، وقال المتحدث باسمها إنها لتصريف الأعمال، وإن وظيفتها الخروج من الحالة الراهنة للبلاد والسعي لاعتراف دولي وإقليمي بالحقبة الجديدة لطالبان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان سلطة طاللبان

الأسبوع المقبل.. وفد من طالبان يزور روسيا لبحث أوضاع أفغانستان

وزير الخارجية في حكومة طالبان يعتزم زيارة الصين وروسيا وإيران

دول الترويكا قلقة من احتمال انهيار اقتصاد أفغانستان

وزير خارجية طالبان: استوفينا كل شروط الاعتراف الدولي

موسكو تصدر اعتماد أول دبلوماسي لديها من حكومة طالبان

قيم إيجابيا فرص التعاون.. وفد اقتصادي روسي زار أفغانستان

لتوريد الوقود والقمح.. طالبان توقع مع روسيا أول صفقة دولية كبرى