قيم إيجابيا فرص التعاون.. وفد اقتصادي روسي زار أفغانستان

الخميس 31 مارس 2022 09:07 ص

أجرى وفد اقتصادي روسي زيارة إلى العاصمة الأفغانية كابل، قبل أيام قليلة، وقيّم بشكل إيجابي فرص التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، الخميس، عقب لقاء أجراه مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأفغاني، على هامش فعاليات مؤتمر الدول المجاورة لأفغانستان، في الصين: "قبل أيام قليلة زار كابل وفدنا المكون من هيئات اقتصادية وشركات تعمل في البنية التحتية وأجرى لقاءات إيجابية هناك، تطرقت إلى اتجاهات التعاون المستقبلي".

واعتبر "لافروف"، أنه يتوجب على المجتمع الدولي التعاون مع السلطات الجديدة في كابل، معرباً عن "قلق موسكو من خطط تنظيم الدولة الإرهابي المحظور في روسيا لزعزعة استقرار الوضع في آسيا الوسطى ومن ثم تصديره إلى روسيا".

وأضاف أنه "ما يثير قلقنا بشكل خاص خطط التنظيم وأتباعه لزعزعة استقرار دول آسيا الوسطى، وتصدير عدم الاستقرار إلى روسيا"، معتبراً أن تمركز وحدات تابعة لتنظيم "الدولة" بالقرب من الحدود الأفغانية الطاجيكية والأوزبكية والأفغانية، "إشارة مقلقة".

ويقوم "لافروف" بزيارة إلى الصين، تستغرق يومين، يشارك خلالها في المؤتمر الوزاري الثالث للدول المجاورة لأفغانستان و"الترويكا" الموسعة حول أفغانستان.

وسيحضر "لافروف" عددا من الاجتماعات التي تستضيفها الصين لمناقشة سبل مساعدة أفغانستان.

وبعد سيطرة "طالبان" على أفغانستان، قالت روسيا، إنها ليست في عجلة من أمرها بشأن اعترافها بما جرى، لكنها أكدت ضرورة إبداء الواقعية عند التعامل مع الملف الأفغاني.

وسبق أن قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن بلاده تتجه نحو رفع حركة "طالبان" من قائمتها للجماعات الإرهابية، وإن موسكو تتعاون مع حركة "طالبان"، وتتوقع منها أن تعمل على تطوير الأوضاع في أفغانستان بشكل إيجابي.

وكانت روسيا وصفت "طالبان" عام 2003 بأنها "منظمة إرهابية"، لكنها استقبلت ممثلين عنها في محادثات بموسكو مرات عدة، قبل أن تستولي الحركة على السلطة في أفغانستان، واستقبلتهم بعد ذلك أيضا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان تعاون اقتصادي لافروف روسيا

روسيا: لسنا في عجلة بشأن الاعتراف بسلطة طالبان في أفغانستان

روسيا: وفد رفيع المستوى من طالبان يشارك في اجتماعات موسكو

نتيجة العقوبات الغربية.. روسيا تواجه أسوأ انكماش اقتصادي منذ ثلاثة عقود

بـ 2.63 مليار دولار.. طالبان تقر الموازنة الأفغانية لهذا العام