قيادي حوثي: السعودية طلبت تقنيات أمريكية ضد الطائرات المسيرة مقابل رفع حصار ميناء الحديدة

السبت 30 أكتوبر 2021 04:59 ص

كشف يادي حوثي، الجمعة، عن تقديم السعودية التي تقود عمليات التحالف العربي في اليمن، شرطاً لإلغاء القيود المفروضة على ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غرب اليمن.

وقال عضو الوفد المفاوض في الجماعة اليمنية، "عبدالملك العجري"، عبر "تويتر" إن "اشتراط السعودية الحصول على تقنيات أمريكية ضد المُسيرات اليمنية مقابل رفع الحصار على الميناء ما هو إلا بحث عن ذريعة جديدة لاستمرار إغلاق الميناء".

وأضاف: "بعد أن أفشلنا استثمارها [في إشارة إلى السعودية] القضايا الإنسانية للحصول على تنازلات تفاوضية، تحاول استخدامها لعقد صفقات جديدة، وإضافة تعقيدات تكذب توجههم للسلام".

ويشترط الحوثيون في الملف الإنساني، رفع الحظر على حركة الملاحة في مطار صنعاء، وإلغاء القيود على وصول السفن إلى ميناء الحديدة، قبل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد بما فيها محافظة مأرب مسرح القتال الأعنف في اليمن.

وفي 19 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، اتهم وزير الإعلام اليمني "معمر الإرياني"، الحوثيين بــ"استخدام موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى كممر لتهريب الأسلحة الإيرانية، وتصعيد عملياتهم العسكرية الإرهابية في اليمن، واستهداف الأعيان المدنية في السعودية وناقلات النفط والسفن التجارية في البحر الأحمر".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 أعوام معارك عنيفة بين الحوثيين، وقوى متحالفة معها من جهة، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً مدعوماً بتحالف عسكري عربي، تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء وسط البلاد أواخر 2014.

وأودى الصراع المستمر في اليمن وأسباب أخرى ذات صلة، بحياة 233 ألف شخص، في حين بات 80% من السكان البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن ميناء الحديدة التحالف العربي حصار طائرات مسيرة

اللعبة تغيرت.. مسيرات إيران تهدد السعودية وإسرائيل تسوق نفسها كبطل للحل

الخامسة خلال 2021.. الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة تجسس أمريكية الصنع

الحوثيون يسيطرون على مناطق جديدة في الحديدة اليمنية

ماذا يحدث بالحديدة؟.. الأمم المتحدة والحكومة اليمنية تتبرآن من انسحاب قوات التحالف

إيكونوميست: السعودية عاجزة عن إيجاد مخرج لها من اليمن والدليل الحديدة

شركة فرنسية تزود مشاريع بن سلمان في نيوم والعلا بالطائرات المسيرة

منتدى الخليج الدولي: السعودية تبني قدراتها للطائرات المسيرة.. ودور الصين يقلق أمريكا