بعد إجراءات السعودية العقابية.. تراجع كبير لليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي

السبت 30 أكتوبر 2021 05:32 ص

تراجعت الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي بشكل كبير، مساء الجمعة، عقب الإجراءات العقابية التي اتخذتها الرياض تجاه بيروت، وشملت وقف الواردات اللبنانية.

وارتفع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 21200 ليرة، مقارنة بـ20200 صباح أمس، وفقا لما أوردته صحيفة "النهار" اللبنانية.

وجاء الانهيار الجديد لليرة "بعد الإجراءات العقابية التي اتخذتها السعودية ضدّ لبنان"، إذ تفاقمت الأزمة بين البلدين باستدعاء السعودية سفيرها لدى بيروت، ومطالبتها سفير لبنان بمغادرة المملكة في غضون 48 ساعة.

كما قررت المملكة وقف كل الواردات اللبنانية إليها، وذلك على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" بشأن حرب اليمن.

وأثارت تصريحات "قرداحي"، التي اعتبر فيها أن "السعودية والإمارات تعتديان على الشعب اليمني، وأن الحوثيين يمارسون الدفاع عن النفس"، ردود فعل محلية وعربية، وأجمعت دول الخليج العربية على إدانتها.

وفي أعقاب الجدل الذي أثارته تصريحاته، أشار "قرداحي" إلى أن مقابلته تم تصويرها في 5 أغسطس/آب، قبل تعيينه وزيرا بأسابيع، مؤكدا أن مواقفه في تلك المقابلة تجاه سوريا وفلسطين والخليج هي آراء شخصية، لا تلزم الحكومة.

أما وزارة الخارجية اللبنانية، فقالت إن الكلام الصادر عن "قرداحي" لا يعكس موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية.

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين الرياض وبيروت، لكنها باتت تشهد توترات من آن إلى آخر، ففي مايو/أيار الماضي، طلب وزير الخارجية اللبنانية آنذاك "شربل وهبة"، إعفاءه من مهامه، إثر تصريحات اعتبرها البعض مسيئة للسعودية ودول الخليج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان الليرة الدولار جورج قرداحي بيروت الرياض

إثر أزمة قرداحي.. الحوثي تلوح بمنع دخول منتجات السعودية لليمن

على خلفية أزمة قرداحي.. السعودية توجه بيان طمأنة للمقيمين اللبنانيين

الجامعة العربية تدعو لبنان لخطوات ضرورية لوقف تدهور العلاقات مع السعودية

مستوى قياسي من الانهيار.. الليرة اللبنانية تهبط أمام الدولار