وكالة أوروبية تنهي تحذيرا للطيران فوق أجواء إيران

الأحد 31 أكتوبر 2021 06:57 ص

أنهت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، إنذارا توجيهيا، حذرت فيه من تحليق الطائرات التجارية فوق المجال الجوي الإيراني "لأسباب تتعلق بالسلامة".

وقالت الوكالة، الأحد، إنها رفعت حالة التحذير بشأن الطيران في أجواء ​إيران​، التي كانت قد فرضتها عقب استهداف الطائرة المدنية الأوكرانية في أجواء ​طهران​ قبل نحو عامين.

وذكرت وكالة أخبار صينية، أن وكالة سلامة الطيران الأوروبية قامت في العام الماضي بتمديد التحذير، لكنها ارتأت إلغاء القرار هذا العام.

من جانبه، قال رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية "سيفوش أمير موكري"، السبت، إن القرار الأوروبي، جاء بعد مفاوضات إيرانية مع عدة جهات.

ولفت إلى أن هذه المفاوضات ضمت منظمة الطيران المدني الإيرانية وشركة المطارات الإيرانية مفاوضات مع شركات الطيران الأوروبية وسلطات الطيران بالمنطقة، ومع وكالة سلامة الطيران الأوروبية أيضا.

وينهي القرار تحذيرا من تحليق الطائرات التجارية فوق إيران استمر قرابة عامين.

كانت وكالة سلامة الطيران الأوروبية، أصدرت إنذارها في يناير/كانون الثاني 2020، بسبب مواجهات إقليمية بين طهران وواشنطن، بعد اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني "قاسم سليماني"، وضرب طهران لطائرة أوكرانية عن طريق الخطأ.

وحينها، حذرت وكالة سلامة الطيران الأوروبية من التحليق فوق إيران، وسمحت فقط بالتحليق على ارتفاعات تزيد عن 25 ألف قدم (7600 متر) إذا لزم الأمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

طيران أجواء إيران اغتيال سليماني الطائرةالأوكرانية إيران الطائرة الأوكرانية

إيران: نسعى بكل طاقتنا لخلق أجواء للحوار بين دول المنطقة