مصر .. 350 ألف جندي لتأمين مرحلة الانتخابات الثانية والجيش يدعو الشعب للمشاركة

السبت 21 نوفمبر 2015 05:11 ص

تشهد مصر، غدا الأحد، ولمدة يومين، الجولة الأولى من المرحلة الثانية والأخيرة من الانتخابات البرلمانية، وسط تسهيلات على المواطنين لزيادة نسبة المشاركة.

وبحسب صحيفة «الحياة»، فإن الانتخابات غدا ستكون في 13 محافظة هي: «القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء».

وبدا لافتا وجود تسهيلات على المواطنين، وحملات دعائية، لحثهم على المشاركة في الاقتراع، أملا في رفع نسبة المشاركة، خصوصا في العاصمة، بعدما شهدت المرحلة الأولى من الاقتراع عزوفا نسبيا، ولم تتجاوز في جولتها الأولى 26%، بحسب ما أعلنت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، فيما أظهرت التغطية الإعلامية الرسمية والخاصة، عزوفا غير مسبوق من الناخبين، وقدر المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام «تكامل مصر» حجم المشاركة في جولة الإعادة وحتى إغلاق اللجان الانتخابية بنهاية اليوم الثاني للانتخابات، بنسبة 1.2% .

وقررت وزارة التربية والتعليم منح عطلة لكل مدارس محافظات المرحلة، كما منحت جامعة الأزهر طلابها عطلة يومي الاقتراع، في ما بدا محاولة لتخفيف العبء الأمني للتظاهرات التي كانت متوقعة من الطلاب المؤيدين لجماعة «الإخوان المسلمين» في الجامعة.

وحث الجيش على المشاركة بكثافة في تلك المرحلة من الانتخابات، حيث نشرت وزارة الدفاع شريطا دعائيا من إنتاج إدارة الشؤون المعنوية، بدأ بمشاهد من ثورة يناير/كانون الثاني 2011 ومظاهرات 30 يونيو/حزيران 2013، لتشجيع الشعب على «المشاركة في الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق من أجل مستقبل الأجيال القادمة»، مطمئنا المواطنين أن «قواته ستحمي الاقتراع».

وتشهد تلك الجولة منافسة محتدمة بين القوائم الانتخابية تحديدا في دائرة القاهرة، وسط تبادل اتهامات بين أقطاب تلك القوائم، خصوصا بعدما فازت قائمة «في حب مصر» التي يقودها مسؤولون عسكريون وأمنيون سابقون بالمقاعد الستين المخصصة للانتخاب بنظام القائمة في المرحلة الأولى، وأيضا حسم قائمة شرق الدلتا، التي تضم 15 مقعدا لمصلحتها، إذ لا تنافسها أي قائمة أخرى.

وتحظى الإجراءات الأمنية في تلك المرحلة بأهمية استثنائية، كونها تضم العاصمة وأيضا محافظة شمال سيناء التي تشهد مواجهات بين الجيش والمسلحين التابعة لتنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المصري لـ«الدولة الإسلامية»، ومحافظة الإسماعيلية المطلة على قناة السويس، ومحافظتي الشرقية والدقهلية اللتين تعدان من أهم معاقل جماعة «الإخوان المسلمين».

وقالت مصادر أمنية لـ«الحياة» إن أكثر من 350 ألف جندي من الجيش والشرطة سيشاركون في تأمين الاقتراع في محافظات المرحلة الثانية، من بينها 180 ألفا من قوات الجيش.

وتتضمن خطة تأمين الاقتراع ثلاثة محاور رئيسة: أولها «تأمين لجان ومقار الاقتراع والقضاة المشرفين على الانتخابات»، والثاني «تأمين سير الانتخابات في محيط المقار الانتخابية»، وأخيرا «تأمين الشارع المصري، ونشر أعداد كبيرة من قوات الحماية المدنية للتصدي لأي محاولات لتفجير عبوات ناسفة».

وستنشر الشرطة، بحسب المصدر، أفرادا سريين في محيط المقار الانتخابية لضبط أي مخالفات انتخابية.

وسيتكفل الجيش بمعاونة الشرطة في تأمين المنشآت الحيوية، ومنها مقر البرلمان، والحكومة، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والبنك المركزي، ومحطات الكهرباء، والمياه، ومدينة الإنتاج الإعلامي.

كما سيتم تعزيز الإجراءات الأمنية في محيط كل المقرات الأمنية، بحسب المصدر.

ولوحظ انتشار الكمائن في شوارع العاصمة بكثافة منذ مساء الجمعة، وأغلقت شوارع عدة في محيط مقرات أمنية مهمة.

وسينقل الجيش بطائراته إلى اللجان القضاة المشاركين في الإشراف على الانتخابات في المناطق النائية.

وتجرى العملية الانتخابية بأكملها تحت إشراف نحو 16 ألف قاض، ومتابعة 81 منظمة مجتمع مدني وجمعية محلية تضم 17 ألفا و465 متابعا، إلى جانب 6 منظمات دولية تضم 546 متابعا، كما تم السماح لـ68 سفارة أجنبية بمتابعة الانتخابات. وبدأت بعثات المتابعة الانتشار في المحافظات التي ستجرى فيها الانتخابات.

وشهدت المرحلة الأولى للانتخابات، تصدر مرشحي حزب «المصريين الأحرار»، الذي يقوده رجل الأعمال «نجيب ساويرس»، قائمة الأحزاب الفائزة بالمقاعد، تلاه حزب «مستقبل وطن»، الذي يرأسه «محمد بدران» الملقب بـ«فتي السيسي المدلل»، بينما حصل المستقلون، ومن بينهم رموز سابقين للحزب الوطني المنحل «الذي كان يرأسه الرئيس المخلوع حسن مبارك» على العدد الأكبر من المقاعد الفردية.

 

  كلمات مفتاحية

الانتخبات البرلمانية المصرية مصر صناعة الأسمنت

الانتخابات المصرية بعيون إسرائيلية ... فشل ذريع للسيسي

مسجون ومتوفى يحصدان نحو 19 ألف صوت في انتخابات برلمان بمصر

الانتخابات المصرية .. «محدش راح» و«الحضيف» يدعو لإعادتها في الإمارات

مصر: حملة اعتقالات وتلفيق تهم للمعارضين تسبق الانتخابات

القوانين المنظمة للانتخابات في مصر .. تبطلها أحيانا

«رويترز»: مشاركة ضعيفة في انتخابات برلمان مصر وسط «إحباط» من الحكومة