مسجون ومتوفى يحصدان نحو 19 ألف صوت في انتخابات برلمان بمصر

الأربعاء 21 أكتوبر 2015 03:10 ص

أبرزت النتائج الأولية للمرحلة الأولى من الانتخابات النيابية بمصر، حصول مرشحين أحدهما مسجون، والآخر متوفى، على نحو 19 ألف صوت انتخابي.

وبحسب «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، المصرية الرسمية، قالت اللجنة العامة المشرفة على الانتخابات بمحافظة البحيرة (شمال)، اليوم الأربعاء، إن ترشح «مبروك محمد زعيتر» لانتخابات البرلمان عن الدائرة الأولى بمدينة دمنهور(تابعة للبحيرة)، جاء بحكم محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، رغم أنه محكوم عليه بالحبس 5 سنوات في قضية تحريض على القتل.

وكانت اللجنة قد أعلنت أمس الثلاثاء حصول المرشح «زعيتر» على 18 ألفا و472 صوتا.

يذكر أن محكمة جنايات دمنهور قد قضت في سبتمبر/ أيلول الماضي بسجن عضو مجلس الشعب السابق عن «الحزب الوطني» المنحل (الحاكم سابقا)، والمرشح لانتخابات مجلس النواب الحالية «مبروك محمد زعيتر» 5 سنوات لتحريضه على القتل وحيازته سلاحا ناريا، وما يزال الحكم غير نهائي.

ويمنع المواطن من حقوقه السياسية في حال وجود حكم نهائي يدينه، بحسب القانون المصري.

وفي محافظة المنيا (وسط مصر) أبرزت نتائج الفرز لأصوات الناخبين بدائرة قسم المنيا، ومقرها قسم شرطة المنيا، حصول المرشح المستقل المتوفى «محمود خلف الله مهنى»، أحد أبناء الدائرة على 368 صوتا، رغم وفاته قبل أسبوعين في حادث سيارة بمحافظة الجيزة (غرب العاصمة) .

هذا التصويت جاء رغم أن اللجنة العامة لانتخابات المنيا، قد قامت بتعليق لافتات على أبواب اللجان بوفاة المرشح، بحسب ما ذكرت.

وانطلقت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في مصر يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، خارج البلاد، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، على أن تكون المرحلة الثانية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وأن ينعقد المجلس نهاية العام.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات النيابية، مساء أمس الثلاثاء، أن 30 ألفا و531 ناخبا صوتوا في المرحلة الأولى للانتخابات، التي أجريت في الخارج يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول، ويتوقع أن تعلن اليوم عن نتائج انتخابات الداخل.

وبحسب وتقارير إعلامية ووكالات عالمية، فقد كان الإقبال ضعيفا جدا، حيث تصدر وسم «محدش راح» موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في مصر، الأحد الماضي، تعليقا على ضعف مشاركة الناخبين في أول أيام المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وتناول الوسم عددا من التغريدات التي اتسمت بطابع الفكاهة والدعابة.

وتنافس في انتخابات المرحلة الأولى 2549 مرشحًا فرديًا على 226 مقعدًا في انتخابات مجلس النواب، كما تتنافس 8 قوائم على 60 مقعدا، منها 45 مقعدا في دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، و15 بدائرة غرب الدلتا.

ويصل إجمالي قاعدة بيانات الناخبين في المرحلة الأولى 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا موزعين على 103 لجان عامة، وتبلغ نسبة الناخبين الذكور 51.6% مقابل 48.4% للإناث.

 

  كلمات مفتاحية

انتخابات البرلمان مصر محدش راح إقبال ضعيف مجلس النواب

لماذا يحتاج العسكر الانتخابات؟

«رويترز»: مصر تدخل اليوم الثاني لـ«انتخابات بلا ناخبين»

الانتخابات المصرية .. «محدش راح» و«الحضيف» يدعو لإعادتها في الإمارات

مصر .. أسباب مقاطعة انتخابات البرلمان

القوانين المنظمة للانتخابات في مصر .. تبطلها أحيانا

مستشار ولي عهد أبوظبي: انتخابات مصر «فضيحة» وتشكك في شرعية النظام

أين اختفى الشعب؟

نظام السيسي في حالة إنكار

نامت نواطير مصر!

الانتخابات المصرية بعيون إسرائيلية ... فشل ذريع للسيسي

مصر .. 350 ألف جندي لتأمين مرحلة الانتخابات الثانية والجيش يدعو الشعب للمشاركة

«رويترز»: مشاركة ضعيفة في انتخابات برلمان مصر وسط «إحباط» من الحكومة

إقبال بين «متوسط وضعيف» في اليوم الأخير لانتخابات برلمان مصر