مستشار ولي عهد أبوظبي: انتخابات مصر «فضيحة» وتشكك في شرعية النظام

الخميس 22 أكتوبر 2015 01:10 ص

اعترف الأكاديمي الإماراتي الدكتور «عبد الخالق عبد الله»، مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»، بأن انتخابات مصر تمثل «فضيحة» للنظام السياسي الحاكم في البلاد حاليا بقيادة «عبد الفتاح السيسي»، وتشكك في شرعيته.

وقال «عبد الله»، في تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أول أمس الثلاثاء، إن «نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المصرية فضيحة مدوية للنظام السياسي الذي سخر إمكاناته ومؤسساته السياسية والدينية لدعوة الشعب للتصويت».

وأضاف: «هناك علاقة وثيقة بين نسبة المشاركة في الانتخابات وشرعية أي نظام سياسي، فكلما تراجعت المشاركة ارتفع الشك والتشكيك في شرعية النظام السياسي».

غير أنه قال في الوقت ذاته، إنه «لا يوجد أي دليل على أن ضعف المشاركة في الانتخابات المصرية له علاقة بدعوة الإخوان للمقاطعة، فالجماعة تعيش على هامش المشهد السياسي المصري حاليا، وقد أصبحت الجماعة خارج اللعبة السياسية».

وأجريت الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب في مصر يومي 17 و18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، خارج البلاد، و18 و19 من الشهر نفسه داخلها، على أن تكون المرحلة الثانية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وأن ينعقد المجلس نهاية العام.

وبلغت نسبة المشاركة في تلك الجولة 26.56%، حسب ما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات أمس الأربعاء، غير أن تقارير إعلامية ووكالات عالمية، أكدت أن الإقبال كان ضعيف جدا، حيث تصدر وسم «محدش راح» موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في مصر، الأحد الماضي، تعليقا على ضعف مشاركة الناخبين، وتناول الوسم عددا من التغريدات التي اتسمت بطابع الفكاهة والدعابة. (طالع المزيد)

وتنافس في انتخابات المرحلة الأولى 2549 مرشحا فرديا على 226 مقعدًا في انتخابات مجلس النواب، كما تتنافس 8 قوائم على 60 مقعدا، منها 45 مقعدا في دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، و15 بدائرة غرب الدلتا.

ويصل إجمالي قاعدة بيانات الناخبين في المرحلة الأولى 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا موزعين على 103 لجان عامة، وتبلغ نسبة الناخبين الذكور 51.6% مقابل 48.4% للإناث.

 

  كلمات مفتاحية

محدش راح مصر السيسي الانتخابات المصرية برلمان مصر عبد الخالق عبد الله محمد بن زايد

مسجون ومتوفى يحصدان نحو 19 ألف صوت في انتخابات برلمان بمصر

الانتخابات المصرية .. «محدش راح» و«الحضيف» يدعو لإعادتها في الإمارات

مصر .. أسباب مقاطعة انتخابات البرلمان

القوانين المنظمة للانتخابات في مصر .. تبطلها أحيانا

دعوة «البرادعي» لمقاطعة انتخابات مصر تثير جدلا واسعا على «تويتر»

الديموقراطية ووأد الميدان والبرلمان

أين اختفى الشعب؟

نامت نواطير مصر!

انتفاضة المصريين الصامتة ورسائل الانتخابات البرلمانية

خسارة «ابن الذوات»

انجوا بمصر

«خاشقجي» : السعودية لن تستمر في تقديم الدعم المالي «بلا نهاية» للنظام المصري

مستشار ولي عهد أبوظبي ردا على «أيمن نور»: نريد الخير لمصر وليبيا واليمن