مصر تبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية 2021

الأحد 31 أكتوبر 2021 04:13 م

قال وزير البترول المصري، "طارق الملا"، الأحد، إن بلاده ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي.

جاء كلام الوزير في مقابلة مع تلفزيون "سي إن بي سي"، نقلتها وكالة "رويترز"، أضاف فيها أن "إنتاج مصر من الغاز يدور بين سبعة مليارات و7.2 مليار قدم مكعبة يوميا، وأن الصادرات من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا".

وفي إطار الخطة التي أُعلنت الشهر الماضي، سيُضَخ الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمساعدته على تعزيز إنتاجه من الكهرباء.

والخطة التي اتفقت عليها الدول الأربع (الأردن، لبنان، سوريا، مصر)، هي جزء من مسعى تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة نقص إمدادات الطاقة في لبنان.

ويوم الخميس الماضي، توصل كل من لبنان والأردن وسوريا، إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء إلى لبنان، الذي يعاني من أزمة طاقة خانقة.

وقال وزير الطاقة اللبناني "وليد فياض"، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه من سوريا والأردن، يومها، إنه "بعد مباحثات بناءة توصلنا إلى صيغة ملائمة كثيرا للبنان للاستدامة البيئية والمالية لقطاع الطاقة".

وأضاف أن الصيغة تضمنت "شروطا معززة جدا لقطاع الكهرباء لدينا، سواء من حيث كلفة الإنتاج أو من حيث كلفة الكهرباء أو كلفة نقلها عبر الأراضي السورية".

وأكد أن "المشروع مغطى عبر قرض من البنك الدولي، وأن الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر للمشروع".

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت، في 19 أغسطس/آب الماضي، أنها أبلغت بموافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستجرار الطاقة الكهربائية والغاز مرورا بسوريا؛ ما يعني استثناء لبنان من عقوبات تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية مع سوريا.

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شحا في الوقود؛ ما تسبب بانقطاع الكهرباء عن المنازل والمؤسسات لساعات طويلة، فضلا عن إقفال معظم محطات المحروقات أبوابها، فيما يشهد البعض الآخر ازدحاما كبيرا يتخلله في كثير من الأحيان وقوع شجارات.

وتعد أزمة الوقود إحدى أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وعدم وفرة النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود من الخارج.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مصر الغاز لبنان تصدير الغاز

مفاجأة.. إعلام عبري: الغاز المقرر ضخه للبنان عبر مصر إسرائيلي

كرواتيا تتسلم أول شحنة غاز طبيعي مُسال من مصر

مصر تعلن بدء تصدير الغاز إلى لبنان مطلع 2022