المغرب يقلل من تأثير قرار الجزائر عدم تمديد عقد الغاز

الأحد 31 أكتوبر 2021 11:31 م

قلل المغرب من القرار الذي أعلنته الجزائر، الأحد، بعدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي، وقال إنه "لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء نظام الكهرباء الوطني".

ونقلت وكالة الأنباء المغربية، بيانا مشتركا للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، الإثنين، أنه "تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لضمان استمرارية إمداد البلاد بالكهرباء"، مضيفا أنه "تتم دراسة خيارات أخرى للبدائل المستدامة على المدى المتوسط والطويل".

والأحد، أمر الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، شركة "سوناطراك" (الحكومية) بوقف العلاقة التجارية، وعدم تجديد عقد الغاز مع المغرب، في خطوة عزاها بيان الرئاسة إلى ما وصفها بـ"الممارسات ذات الطابع العدواني من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية".

ويربط خط الأنابيب البالغ طاقته 13.5 مليار متر مكعب سنويا، الجزائر بإسبانيا، ويمر عبر الأراضي المغربية.

وفي أغسطس/آب الماضي، ألمحت الجزائر إلى احتمال إنهاء صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب، والبالغة مليار متر مكعب، والتي تستخدم لإنتاج حوالي 10% من الكهرباء في المملكة.

ومؤخرا، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها؛ إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب "ميدجاز" تحت البحر؛ والذي تبلغ طاقته السنوية 8 مليارات متر مكعب ولا يمر في المغرب.

ونقلت الوكالة ذاتها عن مصدر بشركة "سوناطراك" الجزائرية للنفط والغاز المملوكة للدولة، ومصدرين حكوميين جزائريين، أن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجرى تجديده.

وكان خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 1400 كيلومتر، والذي تم افتتاحه في عام 1996، يسمح بتوزيع الغاز الطبيعي من الجزائر إلى إسبانيا عبر 540 كيلومترا تمر بالأراضي المغربية.

وينقل الخط الذي يمر عبر المغرب، ما يصل إلى 13 ألف و500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا، وتحصل الرباط على ما بين 50 و200 مليون يورو سنويا كـ"حقوق مرور".

وإضافة إلى ذلك، يحتفظ المغرب بـ800 مليون متر مكعب سنويا من الغاز من الجزائر بسعر ثابت، ويستخدم لتشغيل محطات توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة في تحدرت (منطقة طنجة) وعين بني مطهر (في وجدة، شرق البلاد) وكلاهما يغطي حوالي 10% من إنتاج الكهرباء المغربية.

يذكر أن هذه التطورات تأتي عقب إعلان الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب في 24 أغسطس/آب الماضي؛ بسبب ما قالت إنها "أعمال عدائية" من المملكة ضدها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر خط الغاز اتفاقية الغاز

في ظل التوتر بين البلدين.. ارتفاع كبير في ميزانية دفاع المغرب والجزائر

رويترز: إمدادات الغاز الجزائري لإسبانيا لن تمر عبر المغرب

بالأرقام.. مراقبون: الجزائر ستخسر أيضا بعد قرار وقف خط الغاز للمغرب

مشاورات مغربية مع أطراف دولية لتوفير بدائل للغاز الجزائري

المغرب يعول على اكتشافات الغاز للاستغناء عن الجزائر