Ads

استطلاع رأي

ما هو الحدث الأهم الذي تنتظره في 2023؟

نهاية للحرب الأوكرانية

الانتخابات الرئاسية التركية

التوصل لاتفاق نووي دولي مع إيران

لستُ مهتما بهذه الأمور!

أهم الموضوعات

عطل تقني يشل خدمات مايكروسوفت حول العالم

إيران تعلن تشغيل منظومة أقمار صناعية محلية باسم قاسم سليماني

جوجل تتخلى عن 12 ألفا من موظفيها

ألفابت تعتزم تسريح 12 ألف موظف

لا حاجة للموردين.. آبل تعتزم بدء تصنيع الشاشات لأجهزتها

Ads

الإمارات وآيرينا تطلقان منصة عالمية لتسريع مشاريع الطاقة المتجددة

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 05:21 م

أطلقت دولة الإمارات والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، الأربعاء، رسميا، منصة عالمية لتسريع نشر مشاريع وحلول الطاقة المتجددة في البلدان النامية.

وأقيم حفل لإطلاق المنصة، حضره وزير الخارجية "عبدالله بن زايد آل نهيان"، على هامش مؤتمر "OP26" في مدينة جلاسكو في المملكة المتحدة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، تعهدت دولة الإمارات بتقديم 400 مليون دولار من خلال "صندوق أبوظبي للتنمية" لدعم المنصة في جمع تمويل لا يقل عن مليار دولار.

ونقلت الوكالة عن "بن زايد" قوله: "ترسخ المنصة الجديدة لتسريع نشر مشاريع وحلول الطاقة المتجددة التزامنا طويل الأمد بدعم العمل المناخي الإيجابي في البلدان النامية والضعيفة".

وأضاف: "وكواحدة من الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، تؤمن دولة الإمارات بضرورة العمل المشترك وتضافر الجهود للحد من تأثيرات التغير المناخي، كما تفخر دولة الإمارات بلعب دور حاسم في تطوير وإطلاق أجندة مسؤولة تتمحور حول الاستدامة وبدعم دول أخرى للاستفادة من الإمكانات والفوائد الهائلة التي تقدمها الطاقة المتجددة".

من جانبه؛ قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي "سلطان الجابر": "ترى القيادة الرشيدة في دولة الإمارات أن العمل المناخي يتيح فرصا للنمو الاقتصادي والاجتماعي على الصعيدين المحلي والدولي".

وأضاف: "وكلنا ثقة بأن إطلاق هذه المنصة الرائدة سيساعد على تعزيز تقدم اقتصادات الدول الشريكة عبر تزويد الشركات والصناعة والمنازل بطاقة موثوقة ومنخفضة التكلفة من المصادر المتجددة، ونحن فخورون بمساهمة صندوق أبوظبي للتنمية من أجل تسريع وتيرة العمل المناخي وتحقيق منافع اقتصادية فورية ويشكل هذا النوع من المبادرات التي تجمع بين الشراكة والسياسات والتمويل، وتهدف إلى إحداث تقدم ملموس، والوصول إلى نتائج عملية هو ما دفع الإمارات إلى تقديم عرض لاستضافة مؤتمر الأطراف 28 في عام 2023".

وتهدف المنصة إلى "تسخير التمويل المشترك لاستقطاب استثمارات إضافية بقيمة ملياري دولار من ممولين من خارج المنصة سعيا لتمويل مشاريع تسهم في توليد 1.5 جيجاوات من الطاقة الكهربائية المولدة من مصادر متجددة بحلول العام 2030"، بحسب الوكالة.

وتتولى "آيرينا" إدارة المنصة من مقرها الرئيسي في أبوظبي، مستفيدة من وجود مقرها الدائم في دولة الإمارات، للوصول إلى سوق تمويل العمل المناخي والبنية التحتية للابتكار في مجال الطاقة المتجددة التي تحتضنها البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات آيرينا الطاقة المتجددة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة عبدالله بن زايد آل نهيان

رويترز: اتحاد إماراتي مصري يشتري ليكيلا الأفريقية للطاقة المتجددة

تقرير يتوقع تحقيق مشروعات الطاقة المتجددة الحالية للدول العربية 92% من أهداف 2030