جولة جديدة للمبعوث الأمريكي لليمن.. وواشنطن: سيركز على وقف هجوم الحوثيين بمأرب

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 11:13 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن مبعوثها الخاص إلى اليمن، سيبدأ، الخميس، جولة جديدة في المنطقة لعقد مباحثات حول تطورات الأزمة في البلاد التي تشهد حربا منذ نحو 7 سنوات، مشيرة إلى أنه سيركز على ضرورة وقف هجوم الحوثيين على مدينة مأرب.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الوزارة، نشرته، ليل الأربعاء-الخميس، على موقعها الإلكتروني.

وقال البيان: "سيعود المبعوث الأمريكي تيم ليندركينج للشرق الأوسط في 4 نوفمبر لمواصلة محادثاته مع حكومة اليمن وممثلي المجتمع المدني بالبلاد وكبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين وشركاء دوليين آخرين".

وأضاف: "لا يزال المبعوث الخاص وفريقه يركزون على ضرورة وقف الحوثيين هجومهم على محافظة مأرب(وسط) وهجماتهم المتكررة على مناطق مدنية، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية".

وتابع البيان: "سيواصل ليندركينج تأكيد التزام حكومة الولايات المتحدة بالعمل مع المجتمع الدولي للضغط على الأطراف لتنفيذ إصلاحات اقتصادية مهمة، وتأمين الواردات المنتظمة وتوزيع الوقود، واستئناف الرحلات الجوية التجارية إلى مطار صنعاء".

والإثنين الماضي، استهدف الحوثيون مسجدا ودارا للحديث (تابعة للسلفيين) في منطقة العمود المكتظة بالسكان في مديرية الجوبة، بالصواريخ الباليستية، ما أسفر عن مقتل 39 مدنيا وإصابة آخرين.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج الحوثيين مأرب الحرب في اليمن

خلال 32 عملية.. التحالف يعلن مقتل 157 حوثيا وتدمير 14 آلية عسكرية

المبعوث الأمريكي ليندركينج يبدأ أول زيارة إلى اليمن

مقتل 110 مقاتلين.. التحالف يعلن استهداف منظومة دفاعية حوثية

مقتل 125 بمأرب.. التحالف يعلن استهداف منظومة دفاعية حوثية