رئيس إيران: لا تنازل عن أي من حقوقنا خلال مفاوضات فيينا

الخميس 4 نوفمبر 2021 11:41 ص

قال الرئيس الإيراني، "إبراهيم رئيسي​"، الخميس: "إننا نريد في ​فيينا​ مفاوضات تؤدي إلى نتائج حقيقية، بدون تنازل عن أي من حقوقنا، مع رفع ​العقوبات الأمريكية​ غير القانونية".

وبحسب "إيران إنترناشونال"، أضاف الرئيس الإيراني، في إشارة إلى المحادثات النووية: "لن نترك طاولة المفاوضات، لكننا لن نتراجع في مواجهة المطالب المفرطة".

وتابع: "إننا نواصل بنفس الوقت العمل على رفع العقوبات وتحييد تأثيرها".

وأردف الرئيس الإيراني: "ما نسعى إليه هو رفع العقوبات الأمريكية غير القانونية وسنعمل على إفشالها".

وأكد "رئيسي" رغبة طهران في عقد مفاوضات "تؤدي إلى نتائج حقيقية بدون تنازل عن أي من حقوقنا مع رفع العقوبات الأمريكية غير القانونية".

وكانت إيران قد أعلنت، الأربعاء، أنه تم الاتفاق على استئناف المفاوضات النووية في 29 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في فيينا.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، "علي باقري كني"، في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه تحدث مع المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا حول الاتفاق النووي الإيراني، "إنريكي مورا"، و"اتفقنا على استئناف المفاوضات التي تهدف إلى رفع العقوبات غير القانونية في 29 نوفمبر في فيينا".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المبعوث الأمريكي الخاص لإيران "روبرت مالي" سيقود الوفد الأمريكي في مفاوضات فيينا.  

وتوقفت مفاوضات فيينا، الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في يونيو/حزيران الماضي، منذ انتخاب الرئيس الإيراني الجديد "إبراهيم رئيسي"، بعد عقد 6 جولات من المفاوضات.

وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب"، من جانب واحد من الاتفاق المبرم عام 2015 مع إيران وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، الذي يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح نووي.

ويسعى الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى إحياء الاتفاق، لكن الأطراف على خلاف بشأن الخطوات التي يتعين اتخاذها، ومتى يجرى اتخاذها، والقضايا الرئيسية هي أي القيود ستقبل بها طهران، وما العقوبات التي سترفعها عنها واشنطن.

وتطالب طهران واشنطن برفع العقوبات التي فرضتها إدارة "ترامب"، قبل عدولها عن الإجراءات النووية، التي اتخذتها ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مفاوضات فيينا المفاوضات النووية الاتفاق النووي

لافروف: إيران لن تقبل بأي تعديل على الاتفاق النووي وروسيا تؤيدها

فرنسا: نبحث الرد على عدم تعاون إيران المناسب مع الطاقة الذرية

أسوشيتد برس: اقتصاد إيران دخل مرحلة الفوضى وحالات الانتحار زادت بسبب الفقر