تونس تصدر مذكرة اعتقال دولية بحق المرزوقي

الخميس 4 نوفمبر 2021 06:24 م

أصدرت السلطات القضائية التونسية مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس السابق "المنصف المرزوقي"، عقب اتهامه من قبل الرئيس الحالي للبلاد "قيس سعيد" بالدعوة للتدخل الأجنبي، والاعتداء على أمن الدولة الخارجي، وهو ما نفاه "المرزوقي" في وقت سابق.

وأضافت الوكالة، الخميس، نقلا عن مكتب الاتصال بالمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة أن المذكرة أصدرها قاضي التحقيق المسؤول عن قضية "المرزوقي".

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس "قيس سعيد" "المرزوقي" بالتآمر على أمن الدولة الخارجي، وتعهد بسحب جوار السفر الدبلوماسي منه.

وطالب "سعيد" في أول اجتماع للحكومة التي شكلها مؤخرا، وزيرة العدل بفتح تحقيق قضائي ضد "المرزوقي".

من جانبه، نفى "المرزوقي" اتهامه من قبل الرئيس "سعيد" وبعض الأطراف داخل تونس بالدعوة للتدخل الأجنبي، مؤكدا أنه دعا فرنسا لـ"عدم دعم الانقلاب، وليس للتدخل في تونس".

ومؤخرا، جددا "سعيد" هجومه على "المرزوقي" بعد تصاعد دعوات الأخير للتظاهر ضد قرارات الأول بتجميد البرلمان والاستيلاء على كافة السلطات.

وقال "سعيد"، خلال لقائه وزير الداخلية المكلف، "رضا غرسلاوي": أحدهم طلب من الدول الأجنبية وقوى داخلية أن تتدخل".

وأضاف "سعيد": "يوجد أطراف يعتقدون أنهم أبطال ولكن لفظهم التاريخ ويعملون ضد الدولة التونسية في كل محفل يزورونه وكأن الأمر يتعلق بمسألة شخصية لا بالدولة التونسية".

 ومنذ 25 يوليو/ تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس التونسي "قيس سعيد" سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة.

ورفضت غالبية القوى السياسية وبينها "النهضة" قرارات "سعيد" الاستثنائية، واعتبرتها "انقلابا على الدستور"، بينما أيدتها قوى أخرى رأت فيها "تصحيحا لمسار ثورة 2011"، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية (جائحة كورونا).

والشهر الماضي، تم الإعلان عن تشكيلة الحكومة التونسية الجديدة، ضمت 24 حقيبة وزارية، برئاسة "نجلاء بودن" التي كلفها "سعيد" بالمنصب في 29 سبتمبر/ أيلول.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس توقيف المرزوقي مذكرة قضائية قيس سعيد

المرزوقي: لا أستغرب صدور مذكرة اعتقال بحقي.. ومصير الديكتاتور الثالث السجن

سياسيون تونسيون ينتقدون مذكرة توقيف المرزوقي: انتكاسة ووصمة عار

بعد مذكرة الاعتقال الدولية.. النهضة التونسية تتضامن مع المرزوقي وترفض استهدافه