اتحاد الغرف السعودية تدعو لوقف التعامل التجاري مع لبنان

الخميس 4 نوفمبر 2021 09:56 م

طالب رئيس اتحاد الغرف السعودية "عجلان العجلان"، جميع رجال الأعمال والشركات العاملة بالمملكة، إلى وقف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان.

واتهم "العجلان"، عبر حسابه بموق "تويتر"، الحكومة اللبنانية بالتمادي في مباركة وتبرير "الأعمال الإرهابية التي تستهدف المملكة بالطائرات المفخخة".

وأضاف أن وقف التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان يمثل أقل ما يمكن تقديمه دفاعا عن السعودية.

وجاء موقف "العجلان" بعد نشر صحيفة "عكاظ" ما قالت نه محتوى تسجيل صوتي لوزير الخارجية اللبناني "عبدالله بوحبيب" تضمن إساءات للمملكة، ما فاقم الأزمة الدبلوماسية بين السعودية ولبنان، التي أثارتها تصريحات سابقة لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي"، اعتبر فيها أن الحرب الدائرة في اليمن تمثل "اعتداء" سعوديا وإماراتيا، وأن الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم".

وأورد الصحيفة السعودية أن "بوحبيب"، قال في تصريحاته المزعومة، إن "بيروت لن تحصل على شيء من الرياض حال إقالة وزير الإعلام جورج قرداحي"، مشيرا إلى أن "الدولة لم تأخذ شيئا من مساعدات السعودية لها".

وأضافت أن "بوحبيب" برر استمرار تهريب المخدرات من لبنان إلى المملكة، قائلا: "لو لم يكن هناك سوق مخدرات في السعودية ما كان فيه تهريب".

وكانت السعودية قد أعلنت، مساء الجمعة الماضي، استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور مع إمهال السفير اللبناني لدى المملكة 48 ساعة للمغادرة، على إثر تصريحات "قرداحي"، ولاحقا اتخذت البحرين والإمارات الإجراء ذاته.

فيما شدد وزير الإعلام اللبناني، المدعوم من حزب الله، الخميس، على أن موقفه إزاء الأزمة مع دول الخليج لم يتغير وأنه لا يعتزم الاستقالة من منصبه.

وفاقمت أزمة "قرداحي" من حدة التنافس السعودي الإيراني على الساحة اللبنانية، إذ استنكرت الأطراف المدعومة من المملكة تصريحات وزير الإعلام، فيما دافع عنه حزب الله، المدعوم من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان جورج قرداحي عجلان العجلان

حزب الله: السعودية افتعلت الأزمة الحالية مع لبنان

تسجيل صوتي لوزير خارجية لبنان يفاقم الأزمة مع السعودية